الاثنين 4 شعبان 1438 الموافق 01 مايو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

يتيم: ما يهُم الآن هو عدم استنساخ الأسباب التي أدت إلى “البلوكاج”

25.03.2017 17h00 - أخر تحديث 25.03.2017 11h54

يتيم

يتيم: كل الأطراف السياسية عبرت عن عزمها التعاون مع رئيس الحكومة المعين وتيسير مهمته (الصورة أرشيفية)

قال محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن حزبه تلقى تكليف سعد الدين العثماني رئيساً للحكومة مكلفا بتشكيلها، خلفا لابن كيران، بطريقة عادية خاصة أنه اختصاص دستوري للملك، وأضاف “لا أقول إن إعفاء الأستاذ ابن كيران كان مفاجئا كما لا أقول إنه كان متوقعا”.

وشدد يتيم في حوار نشرته “التجديد الأسبوعية”، في عددها الصادر يوم الخميس 23 مارس 2017، على أن ابن كيران، عمل في احترام تام للمنطق الدستوري وللتكليف الملكي والاختيار الديمقراطي، واعتبار نتائج الانتخابات التي بوأت الحزب الصدارة، والتنازل من أجل المصلحة الوطنية العليا من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك وتحترم إرادة الناخبين.

وأوضح القيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي حاوره الزميل عبد الله أموش، أن استدعاء المجلس الوطني للانعقاد والإصرار على ذلك حتى بعد تعيين الملك لسعد الدين العثماني رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة، كان من أجل القيام بتقييم سياسي للوضع الجديد والخروج بالخلاصات السياسية اللازمة التي على الأمانة العامة أن ترتب عليها ما يلزم من النتائج.

وفيما يلي النص الكامل للحوار:
كيف استقبل حزب العدالة والتنمية قرار إعفاء بن كيران من تشكيل الحكومة، وهل كان القرار مفاجئا للحزب؟

الصحيح أنه تم تكليف الدكتور سعد الدين العثماني رئيساً للحكومة مكلفا بتشكيلها، والحزب استقبله بطريقة عادية خاصة أنه اختصاص دستوري للملك، ولا أقول إنه كان مفاجئا كما لا أقول إنه كان متوقعا، حيث إن الأستاذ بن كيران كان قد قرر مفاتحة جلالته بعد عودته في مآل التفاوض من أجل تشكيل الحكومة وكان قد أعد رسالة في الموضوع حين استدعي للقاء بمستشاري جلالة الملك وإسناد النظر إليه فيما يتعين عمله، وبهذا المعنى لم يكن القرار مفاجئا كما أنه لم يكن متوقعا، خاصة أنه تم تكليف الرجل الثاني في الحزب بتشكيل الحكومة مباشرة بعد ذلك.

- هناك من تساءل عن جدوى انعقاد المجلس الوطني للحزب بعد سحب التكليف الملكي من ابن كيران، هل هو رد للاعتبار للجانب المؤسساتي للعمل الحزبي؟

سؤالكم عن رد الاعتبار للعمل المؤسساتي وكأن هذا العمل كان يعاني داخل الحزب، ينبغي الإشارة إلى أن موضوع إعفاء أو تعيين عضو في الحزب بتشكيل الحكومة لا يدخل القرار فيه قبولا أو رفضا للمجلس الوطني خاصة وأن المجلس الوطني لم يتخذ سابقا أي قرار بالخروج من الحكومة، في حين أن قرار المشاركة ما زال قائما ومن ثم فتعيين رئيس جديد مكلف بتشكيل الحكومة هو قضية تفصيلية يدخل تدبيرها في اختصاصات الأمانة العامة، والأصل أن الأمانة العامة كان ينبغي أن تستدعي المجلس الوطني لو رجح لديها الخروج من الحكومة، لكن نظرا للتداعيات السياسية لقرار تعيين جلالة الملك لشخص آخر، كان استدعاء المجلس الوطني من أجل القيام بتقييم سياسي للوضع الجديد والخروج بالخلاصات السياسية اللازمة التي على الأمانة العامة أن ترتب عليها ما يلزم من النتائج.

- هل أربك التعيين الملكي لسعد الدين العثماني أشغال المجلس الوطني للحزب؟

بالعكس، أستطيع أن أقول لك إن الدورة الاستثنائية الأخيرة للمجلس كانت من أنجح الدورات حضورا ومشاركة حيث سجل أكثر من مائة متدخل تناوبوا على التدخل لأربع عشرة ساعة، حيث كان هناك نقاش صريح واستشعار لدقة المرحلة وتجاوب مع الرسالة الملكية التي نقلها الدكتور سعد الدين العثماني والتي اعتبرت حزب العدالة والتنمية حزبا وطنيا وأن جلالته يريد أن يعمل مع الحزب، فضلا عن تثمين أعضاء المجلس لتعيين الدكتور سعد الدين العثماني والذي تضمن إشارة واضحة على احترام الاختيار الديمقراطي وهو ما عبر عنه بوضوح البلاغ الختامي الصادر عن المجلس.

- سحب التكليف من بن كيران، هل يعني فشله كشخص في إدارة مشاورات تشكيل الحكومة؟

بالرجوع الى البيان الختامي للمجلس ستجدون الجواب عن سؤالكم حيث عبر البلاغ عن اقتناع المجلس التام بحسن تدبير الأستاذ عبد الإله بن كيران للتفاوض من أجل تشكيل الحكومة، وقد أكد أنه عمل في احترام تام للمنطق الدستوري وللتكليف الملكي والاختيار الديمقراطي، واعتبار نتائج الانتخابات التي بوأت الحزب الصدارة، كل ذلك في نطاق من الإحساس العالي بالمسؤولية، والمرونة اللازمة، والتنازل من أجل المصلحة الوطنية العليا من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك وتحترم إرادة الناخبين.

- ما دلالة تأكيد الأمانة العامة للحزب على أن اشتراطات الأحزاب الأخرى هي سبب التعثر في تشكيل الحكومة؟

ما يهم الآن هو أن تقع الاستفادة من المرحلة السابقة وأن لا يتم استنساخ الأسباب التي أدت إلى ما سمي بـ”البلوكاج”، وأعتقد أن كل الأطراف أصبحت واعية بهذا المعطى وعبرت عن عزمها على تجاوز تلك الأسباب والتعاون مع رئيس الحكومة المعين وتيسير مهمته.

- ما الذي دفع الحزب لتغيير منهجية التشاور في المرحلة الحالية؟ وما هي المبررات التي دفعتكم للانفتاح على جميع الأحزاب بما فيها “البام”؟

المعطيات السياسية الجديدة بعد مرور ما يقارب خمسة أشهر على الانتخابات التشريعية هي التي فتحت المجال لاعتماد مقاربة في التشاور، أي مقاربة تفتح التشاور مع كل الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، وهي مقاربة مرشحة للاستمرار حتى بعد تشكيل الحكومة بغض النظر عن تموقع تلك الأحزاب هل في الغالبية أم في المعارضة. اعتقد أن الكل اليوم قد استخلص الدروس من الأشهر الخمسة الماضية وفتح التشاور لا يعني انتهاء الخلافات السياسية أو الإيديولوجية وإنما هو استماع لأطراف حزبية مفروض التعامل معها ولو ظلت في المعارضة.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
خرااااااط

بوعزة خراطي : المستهلك المغربي ليس مطمئنا على حياته

 أكد بوعزة خراطي رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك […]

فؤاد بوعلي

بوعلي :الإعلام يستطيع أن يغير السلوك اللغوي كما غير السلوك السياسي

حمل فؤاد بوعلي رئيس الإئتلاف الوطني من أجل […]

براهيمي

محمد إبراهيمي : تحصين المجتمع هوهدف التوحيد والإصلاح

أطلقت حركة التوحيد والإصلاح حملة وطنية حول ترشيد […]

نجيب بوطالب

الدكتور بوطالب يستعرض تفاصيل مرض الزهايمر وسبل الوقاية منه

خبر الإصابة بمرض “الزهايمر” من الأمور التي تنزل […]

البوقرعي

البوقرعي: معتقلو الفايس بوك يؤدون ضريبة انتمائهم لشبيبة العدالة والتنمية

خلفت قضية المعتقلين على خلفية الإشادة بمقتل السفير […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: