الأربعاء 2 جمادى الثانية 1438 الموافق 01 مارس 2017

unnamed

ورشة من أجل محاربة التمييز ضد النساء بالأكاديمية الجهوية ببني ملال

17.02.2017 11h35 - أخر تحديث 17.02.2017 11h35

DSC00217

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرةصباح يوم الخميس 16 فبراير 2017 ورشة للتبادل والتشبيك بين الأطر التربوية والمجتمع المدني حول مسار مشروع ” مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي: محاربة التمييز ضد النساء من أجل مجتمع يحقق الرفاه للنساء والرجال”. المشروع الذي تسهر على تنفيذه منظمة العفو الدولية –فرع المغرب- بشراكة مع الأكاديمية ومنظمة بروجيتومندوملالبدعم من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى نشر وتعزيز قيم المساواة والمناصفة بين النساء والرجال عبر تثمين دور قطاع التربية والتكوين من خلال تقوية قدرات هيئة التدريس لتمرير قيم المساواة والإنصاف بين التلميذات والتلاميذ.

وثمن، مدير الأكاديمية في كلمة افتتاحية بالمناسبة، المجهودات القيمة التي يبذلها شركاء الأكاديمية في تنفيذ مضامين هذا المشروع خاصة فيما يتعلق بالارتقاء بقدرات ومعارف ومهارات مجموعة من الأطر التربوية والإدارية في مجال مقاربة النوع لترسيخها في الممارسة التربوية اليومية بالمؤسسات التعليمية. وأكد على أهمية تنظيم هذه الورشة لتقاسم التجارب وترصيد الخبرات بين الأطر التربوية ومختلف الفاعلين الجمعويين وتطوير قدرات المدرسين والمدرسات في مجال التنشيط البيداغوجي حول المساواة والإنصاف بين الجنسين. وهو ما يتماشى مع التوجهات الاستراتيجية للوزارة الرامية إلى إدماج المقاربة القيمية في صلب المناهج والبرامج وأنشطة الحياة المدرسية من أجل ترسيخ التربية على ثقافة المساواة ومحاربة التمييز والصور النمطية والتمثلات السلبية عن المرأة.

واستعرض مدير الأكاديمية في كلمته بعض منجزات الأكاديمية للارتقاء بالمؤشرات الرامية إلى تحقيق الإنصاف والمساواة بين الجنسين في المجالين القروي والحضري، مشيرا في هذا الصدد إلى توسيع العرض التربوي، وإحداث المزيد من الداخليات ودور الطلبة، وتأهيل المرافق الصحية، وتقوية شبكة النقل المدرسي لمحاربة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات، وتوسيع قاعدة التلميذات المستفيدات من برنامج تيسير وتوفير المنح الدراسية، وتعبئة الشركاء للارتقاء بظروف تمدرس الفتاة في المجال القروي.

ويشمل برنامج الورشة ثلاثة محاور تتعلق بتقديم مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي”، وتقاسم وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة حول مجال مناهضة العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي(تقديم التجربة الإيطالية لجمعية “لنوفي” وتبادل الممارسات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط ، تقديم تجارب ميدانية لجمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة، تقديم تجارب محلية للمؤسسات التعليمية الشريكة في المشروع)بالإضافة إلى تحليل الفرص والإمكانات المتاحة للتشبيك والتشارك.

وشارك في هذه الورشة التي ترأسها مدير الأكاديمية إلى جانب ممثل منظمة العفو الدولية –فرع المغرب، وممثل منظمة بروجيتومندوملال حوالي 50 إطار تربويا من 25 ثانوية إعدادية وتأهيلية بإقليم بني ملال وبعض الجمعيات الناشطة في المجال.

هذا، وقد سبق تنظيم عدة دورات تكوينية في إطار مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي” تمحورت حول التربية على حقوق الإنسان، المواثيق الدولية والوطنية في مجال التربية والمساواة بين الجنسين ومقاربة النوع ومحاربة الصور النمطية.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
Azziman10

عزيمان يدعو إلى إعادة تأهيل المدرسة المغربية

ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوم […]

belmkhtar

وزارة بلمختار: تلاميذ مدارس “الفاتح” استأنفوا دراستهم “بشكل عادٍ وفي ظروف جيدة”

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوم الثلاثاء […]

unnamed-6

والي مراكش يعد بإنقاذ الموسم الدراسي لتلاميذ “المدرسة غير القانونية”

قال آباء متضررون من “قضية المدرسة الخاصة التي […]

talib

مكناس: أزيد من 80 عارضا بملتقى الطالب في نسخته الثامنة

تنظم مجموعة الطالب المغربي ما بين 23 و […]

محليات
files أزلال

أزيد من 2900 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بدوار آيت اعمر بإقليم أزيلال

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الحملة الطبية المتعددة […]

60633-504x300 الرباط

إنقاذ 6 أشخاص من الغرق بشاطئ “فالدور” بالهرهورة،

أفادت السلطات المحلية لعمالة الصخيرات تمارة، أن موجة […]

agadir4 أكادير

مجلس أكادير يطلق النسخة الثانية لحملة النظافة الكبرى

انطلقت يوم السبت 25 فبراير 2017 النسخة الثانية […]

توقيف مجرم تمارة

توقيف شخص حاول الاعتداء الجسدي على والدته بتمارة

أوقفت عناصر الدائرة الأولى للشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن […]

hamla5 القنيطرة

1200 مستفيد من حملات طبية بمستشفى الإدريسي بالقنيطرة

ينظم مستشفى الإدريسي بالقنيطرة حملات طبية منتظمة لفحص […]

إعلانات إدارية

17 فبراير,2017
إبق على تواصل دائم معنا

MIC-ONE

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: