الاثنين 4 شعبان 1438 الموافق 01 مايو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

ندوة دولية في باريس حول التطرّف الديني في أوروبا : الأسباب والتداعيات والحلول

22.03.2017 10h49 - أخر تحديث 22.03.2017 10h49

nadwa1

يعقد معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا ومؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث بتعاون مع معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ندوة علمية دولية في باريس، يومي 1و2 أبريل 2017، بمشاركة باحثين مختصين في دراسة موضوع التطرّف العنيف في أوروبا والعالم العربي.

وحسب بلاغ توصلت جديد بريس بنسخة منه، فإن الندوة تهدف إلى استعراض وتقويم أهم المقاربات والدراسات التي تناولت ظواهر التطرّف الديني العنيف في أوروبا، مع تأطير الجيل الجديد من الباحثين حول مناهج وطرق دراسة وتحليل هذه الظواهر.

كما تروم التظاهرة المذكورة إلى استعراض تجارب نساء ورجال الدين المسلمين في مواجهة مخاطر التطرّف الديني وفي تحصين الشباب الأوربي المسلم من الغلو والتشدد والعنف، دون إغفال وضع مقاربات عملية لمواجهة التطرّف الديني بكل الوسائل الثقافية والتربوية والاجتماعية.

وأردف بلاغ معهد غرناطة أن الندوة ستططرق للمحاور التالية : التطرف الديني في أوروبا بين الماضي والحاضر: مقاربات مقارنة؛ التطرف الديني الإسلامي في أوروبا: أسبابه، خصوصيته، جذوره وتمظهراته؛ تأنيث التطرف الديني والديناميات الجديدة للانحراف العنيف المرتبط بالإسلام؛ الإعلام وتكنولوجيات الاتصالات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ودورها في نشر التطرف.

سيتناول الملتقى السياسات العامة لإدارة التنوع الثقافي والتعددية الدينية ودوره افيت طورالمجتمعات المعاصرة، مع تحليل المقاربات العملية لمواجهة التطرف الديني في أوروبا وتشكيل برامج للوقاية من التطرف، وذلك انطلاقا من ميدان الممارسة التربوية الوجيهة (دور رجال الدين (المسلمين وغير المسلمين) والمساجد والمدرسة والمجتمع المدني والإعلام ومؤسسات الدولة).

ويشارك في الندوة العلمية باحثون ومحللون من أقطاب مختلفة نذكر منهم: عالم الاجتماع الفرنسي الإيراني فارهادخوسروخافار، مدير مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية في باريس، والسوسيولوجي المغربي محمد الطوزي، والباحث الفرنسي في العلوم السياسية طوماسغينولي، والأكاديمي البريطاني المختص في الدراسات حول الإسلام روبيرت غليف، والباحث في الفكر الإسلامي والقيم الروحية إريك جوفروا.

كما سيساهم في هذا اللقاء كل من : الباحث التونسي في التحليل النفسي فتحي بنسلامة، ومنسق مشروع “الأقليات المسلمة” في فرنسا برنار كودار، والباحث في جامعة برلين يونس قنديل، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مؤمنون بلا حدود، والأنثروبولوجية الفرنسية الجزائرية دنيا بوزار، والباحث في العلوم السياسية والاجتماعية لويك لوباب، والباحث في العلوم السياسية في جامعة سنغافورة محمد علي عدراوي…

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم

المغرب وجهة مفضلة ومتميزة في مجال السياحة الطبية

أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش – […]

iav

انعقاد الدورة ال17 لمنتدى مقاولات الهندسة القروية يوم السبت 25 مارس 2017

يستعد طلبة الهندسة القروية، لتنظيم الدورة السابعة عشر […]

h

باحثون يشددون على أهمية تأهيل الجمعيات في مجال التمويل العمومي

أكد أساتذة باحثون ومهتمون على ضرورة مواكبة الجمعيات […]

الصديقي

الصديقي: “علاقات التعاون الإفريقي تؤسس لمقاربة تنموية واقتصادية جديدة “

 قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي […]

الفصل 47

“الفصل 47 ” تحت مجهر حسن طارق وعبد اللطيف وهبي (فيديو)

نظمت وكالة المغرب العربي للأنباء بشراكة مع مؤسسة […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: