الأربعاء 25 جمادى الأولى 1438 الموافق 22 فبراير 2017

مكتبة ابن خلدون بخريبكة

14.07.2015 11h24 - أخر تحديث 15.07.2015 11h28

مكتبة

تأسست مكتبة ابن خلدون بمدينة خريبكة، سنة 2007، في إطار شراكة بين وزارة الثقافة والجماعة المحلية للمدينة.

وتولي المكتبة أهمية قصوى لعملية التنشيط الثقافي والتربوي، كما تحرص على أن تلبي جميع حاجيات مختلف الفئات العمرية. ولهذا الغرض قسمت المكتبة فضاءاتها إلى خلايا موضوعاتية: فهناك خلية الاستقبال، التي تقوم باستقبال الرواد لانجاز بطائق الانخراط، و إعارة واسترجاع الكتب، و إرشاد الرواد عن كيفية استعمال فضاءات المؤسسة.
أما خلية فضاء الصغار فتضطلع بدور استقبال الأطفال من الفئة العمرية بين ثلاث وسبع سنوات، لتقديم النصائح والتوجيهات لدعم مستقبلهم في القراءة، و عرض أشرطة وثائقية تثقيفية تمكنهم من استعمال جهاز الحاسوب وكيفية استغلال شبكة الانترنيت في مجال البحوث، كما يسهر القائمون على المكتبة، على تمكين هذه الفئة من طرائق استعمال المنجد، و إعطاء دروس تقوية للغة الفرنسية وقواعد اللغة العربية.
والى جانب هاتين الخليتين، تقوم خلية المعالجة بتسجيل الكتب مع ترقيمها، وتزويدها بشفرة ضد السرقة، ورقم من أجل الإعارة، و تصنيفها طبق تصنيف “ديوي” العالمي، ومعالجتها يدويا وفكريا، في حين تسهر خلية فضاء الشباب على إرشاد رواد المكتبة عن كيفية استعمال الفضاء، و السهر على ضبط استعمال ولوج شبكة الانترنيت للمواقع الثقافية والأدبية، و تمكين المنخرطين من الرمز السري لولوج الانترنيت عن طريق الحواسيب الخاصة، بالإضافة إلى تقنين استعمال أجهزة السمعي البصري عند وقت الاقبال الكثيف.

وتقوم خلية فضاء التنشيط، من جانبها، بتنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية، حيث يتطوع مجموعة من الموظفين والموظفات لتنشيط فضاء القراءة، عبر عرض قصص و أشرطة وثائقية، تتم الاستعانة في كثير من الأحيان بمنشطين متطوعين من الخارج بمناسبة بعض الأحداث الوطنية، والدولية لتقديم ندوات ومحاضرات تدخل في اختصاصهم .

يتميز الرصيد الوثائقي لمكتبة ابن خلدون، بغناه، اد تضم المكتبة مجموعة من الكتب في تخصصات علمية مختلفة، تتراوح اليوم ما بين 6000 و 10000 كتاب تتوزع بالأساس مابين كتب عامة، الحياة، الإبداع، رسوم متحركة، كما تحتوي المكتبة على فضاء للسمعي البصري يضم تلفزات، مشغل أقراص، نقط الاستماع للموسيقى..، علاوة على حواسيب مرتبطة بشبكة الانترنت، تمكن الزوار، و رواد المكتبة من الاطلاع بيسر على فهارس الخزانات.

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
مكتبة عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش

مكتبة عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش

تستلهم مكتبة عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش، اسمها من […]

مكتبة العتيبة بطاطا

مكتبة العتيبة بطاطا

أحدثت مكتبة العتيبة بحي القصبة بمدينة طاطا سنة […]

default

المكتبة الوسائطية عبد العزيز الفشتالي ببني ملال

سميت باسم أحد كبار المؤرخين على عهد الدولة […]

مكتبة الحسن الثاني

المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني

فتحت المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني أبوابها أمام […]

خريطة المكتبات

خزانة الإمام علي بتارودانت

تزامن تأسيس خزانة الإمام علي، كأبرز الخزانات التراثية […]

محليات
sikkin الناظور

الناظور: شاب عشريني يعتدي على عائلة مُخلفا قتلى وجرحى

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن شابا يبلغ […]

مسرح الجريمة الناظور

مصرع شخصين في اعتداء بالسلاح الأبيض بالناظور

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن شخصا يبلغ […]

1ef8520aa4753795f8e6a28a6315ff38_XL تمارة

توقيف سيدة متلبسة بحيازة 3600 قرصا مهلوسا بتمارة

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بناء على […]

إقرأ أيضا
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: