الأحد 30 جمادى الأولى 1438 الموافق 26 فبراير 2017

مسيرة الرباط من أجل كرامة الموطن المغربي

01.11.2016 14h06 - أخر تحديث 01.11.2016 14h06

%d8%aa%d8%b8%d8%a7%d9%87%d8%b1%d8%a9

عاشت الرباط نهاية الأسبوع الماضي، شأن باقي الحواضر والمناطق المغربية، تظاهرة تضامنية مع الشاب الفقيد “محسن فكري”. ولم يخرج الاحتجاج عن سياقه الذي حدد له وهو تظاهرة “الكرامة” كما أطلق عليها  تضامنا مع روح الفقيد محسن فكري الشاب الذي طحن “للأسف” كما تطحن أكوام الأزبال في الشاحنة المخصصة لها .

غلب على مسيرة الأحد شباب تواعدوا على اللقاء في العالم الافتراضي ، كما سجل حضور قوي للمرأة ونزول مكثف للمكونات اليسارية ، ولحركة 20 فبراير والحركة الأمازيغية وبعض البرلمانيين الجدد وفعاليات من مختلف الأطياف السياسية…كل يحمل رايته . تحت “القائد الفعلي” للتظاهرة “الفيسبوك” وصفحات التواصل الاجتماعي …

لم تكن مطالب المتظاهرين في سياق تعاطفهم مع الفقيد محسن فكري تخرج عن وطن يحفظ كرامة الإنسان ، ولم تكن أحلامهم تحيد عن مغرب جديد ، ودولة مدنية تحفظ للمواطن الحرية والعدالة الاجتماعية .

أجهزة الأمن كانت حاضرة بدورها تراقب المسيرة من بعيد تاركة الفضاء حرا للمتظاهرين الذين أكدوا على الطابع السلمي لتظاهرتهم ورددوا عددا من الشعارات التي تنتصر بالأساس لقيم المواطنة ، وتعبر عن تضامنها المبدئي مع الفقيد محسن فكري الذي تكرر اسمه ومهنته وبعض صفاته في عدد من التعبيرات والصور واللافتات والألواح المكتوبة .

كان واضحا، الحضور البارز للشباب الذي أعطى زخما لهذه التظاهرة التي احتضنها شارع محمد الخامس وسط العاصمة الرباط وتمركزت أساسا أمام الواجهة الرئيسية لبرلمان المملكة ، في حين تحركت جموع أخرى في اتجاه “باب الأحد” بنفس الزخم .

ولوحظ حضور عدد ضئيل من الوجوه الفكرية والجامعية والثقافية الوطنية . كما عاينت “جديد بريس”حضورا محتشم للوجوه الفنية خاصة بعض الوجوه المسرحية والتشكيلية ، أما  الأدباء  فكانوا قلة.

ومن حين لآخر تابعت “جديد بريس” بعض السجالات بين جماعات شبابية مشاركة في التظاهرة ، خصوصا فيما يتعلق بمشروعية هذه الجماعة أو تلك وحقها في التعبير عن هويتها السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية واللغوية من خلال رفع أعلام ولافتات تجسد هذا الانتماء أو ذاك (حركة 20 فبراير – الحركة الأمازيغية …) وفريق يرى أن لا حق لأي مجموعة في أن تستغل تظاهرة مخصصة للتضامن مع “شهيد” الحسيمة لأغراض أخرى سياسية أو إيديولوجية أو ما شابه “. في حين يرى فريق آخر ” أن الأمر لا يتعلق باستعراض انتماء سياسي أو حزبي أو غير ذلك في تظاهرة نعرف طبيعتها ومقاصدها ، وإنما نحضر بأعلامنا وانتماءاتنا لنؤكد أن هذه التظاهرة تعبر عن مكونات مجتمعية متعددة ، مما يغني ويقوي صورة التظاهرة “.

وفيما يبدو أن لكل طرف وجاهته ، جرت أحاديث هامشية هنا وهناك حول ثقافة الاحتجاج وضرورتها اليوم من أجل صيانة كرامة المواطن المغربي البسيط ، ومواجهة بعض الانحرافات أو السلوكات غير القانونية والتي ما زالت تسجل في بعض المناطق والأقاليم ، مما يدل على أن “المفهوم الجديد للسلطة” ما زال لم يترسخ تماما في ذهنيات عدد من رجال الأمن والسلطات المحلية هنا أو هناك. وبالتالي ينبغي المزيد من التحسيس والتعبير الاحتجاجي في الشارع لكي لا يتكرر مثل هذا الانحراف.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم

مغربية تهدي الحيوانات الضالة “محمية” طبيعية

اختارت المغربية “سليمة القضاوي”، تسخير وقتها ومالها، في […]

بالصور.. اعترافات “داعشي” اغتصب 200 امرأة وقتل 500 شخص

انتهى المطاف بالمسلح في تنظيم الدولة (داعش)، المدعو، […]

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d8%b2%d8%a7%d8%a8

ليلة القبض على النتائج الانتخابية

قسمات وجه مشدودة ، وكلام محسوب وإشارات باليد […]

%d8%a5%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa

“جديد بريس” ترصد أجواء الانتخابات في عدة مدن مغربية

تشرف الحملة الانتخابية في المغرب على نهايتها ، […]

image-6

عرس العدالة والتنمية في عاصمة المملكة

في الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد 25 […]

محليات
16649535_946807955456232_5092572025629932013_n سلا

سلا تستعيد حركتها بعد الأمطار القوية

استعادت مدينة سلا منذ الساعات الأولى من الجمعة، […]

20170221_081953 البيضاء

الكلاب الضالة تهدد ساكنة العاصمة الاقتصادية

تحولت أحياء في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء إلى […]

مسرح الجريمة الرباط

توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قتل سيدة حامل بالرباط

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، […]

sikkin الناظور

الناظور: شاب عشريني يعتدي على عائلة مُخلفا قتلى وجرحى

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن شابا يبلغ […]

إعلانات إدارية

1 نوفمبر,2016
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: