الأربعاء 25 جمادى الأولى 1438 الموافق 22 فبراير 2017

مجلة “الإسلام اليوم” تستشرف معارك المستقبل

26.12.2016 18h00 - أخر تحديث 26.12.2016 15h23

0_45931521

صدر العدد الجديد من المجلة الأكاديمية “الإسلام اليوم” التي تنشر سنوياً عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- باللغات الثلاث ، العربية والإنجليزية والفرنسية .

ويضم العدد الجديد من (الإسلام اليوم) دراسات وبحوثاً ومقالات تشمل الموضوعات التالية ، (الثقافات والحضارات من الحوار والتقارب والتحالف إلى مواجهة التيارات العنصرية) للمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، الباحث عبد العزيز بن عثمان التويجري ، (روح الحضارة الإسلامية) للشيخ محمد الفاضل بن عاشور، (الإنسان والمجتمع بين الرؤية الإسلامية والعولمة الغربية) للباحث الدكتور محمد عمـارة ، (أسلوب القـرآن في تأسيس منهجية الحـوار) للدكتور محمد الكتاني ، (نظرة إلى المستقبل : ثورة معرفية جارفة) للدكتور إسماعيل سراج الدين ، مدير مكتبة الإسكندرية، (ثقافة الحوار في الإسلام : حرية الاختيار وحق الاختلاف) للدكتور محمد السماك ، و(مستقبل اللغة العربية في أيدي أصحابها) للدكتور عبد العلي الودغيري .

وجاء في افتتاحية العدد الجديد من مجلة “الإسلام اليوم” ، تحت عنوان “معارك المستقبل” ، “إن العالم الذي يشهد اليوم حربا ضروسا ضد الإرهاب ، عجز العجز المطلق عن اجتثاث جذور الإرهاب ، على الرغم من مضي أكثر من ثمانية عشر شهرا على إنشاء التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب ، في تزامن مع الحرب الفكرية والمذهبية التي تتصاعد وتيرتها ضد الإسلام ، ليس عبر بعض وسائل الإعلام الغربية فحسب ، أو من خلال بعض القيادات السياسية ومراكز البحوث والدراسات في الغرب ، بل حتى من خلال عدد من وسائل الإعلام العربية التي تحذو حذو الغرب في محاربة الإسلام ، وعلى مستوى بعض النخب الثقافية والفكرية التي لا تدخر وسعا في الكيد للإسلام ، وفي قلب الحقائق ونشر الأباطيل ، وفي تزييف الوعي العام ، وإشغال المجتمعات الإسلامية بالشبهات والترهات والضلالات والمفاسد ” .

وأوضحت الافتتاحية أن هذا الترابط بين الحرب على الإرهاب الذي يتمثل في تنظيم ما يسمى “الدولة الإسلامية” ، وفي بعض التنظيمات الأخرى ، وإن كان الرأي يختلف بشأن تصنيفها ، وبين الحرب الفكرية والثقافية والمذهبية على الإسلام وثقافته وحضارته وتراثه ولغة كتابه العزيز ، والتي لا تزال تتصاعد منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم ، يؤكد بما لا شك فيه أن المعركة الحالية التي لا تنفك تشتعل هي معركة فكرية بالدرجة الأولى ، ترقى إلى أن تكون معركة حضارية بالمعنى العميق قبل أن تكون معركة سياسية ، كما يزعم بعضهم ، تتمثل في الجهود العسكرية والأمنية التي تبذل لمحاربة التنظيم الإرهابي الذي يكاد يكون لغزا تحار الألباب في فهمه وتفسيره .

وتشرح الفتتاحية كيف أن معارك الغد ستختلف مظهرا وليس جوهرا ، عن معارك الأمس واليوم ، وسيكون السلاح فيها هو الفكر المبدع ، والمنطق المقنع ، والسجال العقلي الحر الذي يخوض في القضايا الكبرى التي ستغل الإنسانية . فعلى الرغم من التقدم المدهش والرقي المطرد الذي اللذين تعرفهما حقول العلوم الدقيقة على اختلافها ، وفروع المعرفة العميقة بأصنافها ، وأنماط الحياة وطرق العيش فوق هذا الكوكب ، فإن الحرب الفكرية ذات الأبعاد الثقافية والخلفيات الدينية ، لن تنطفئ جذوتها ، بل سيزيدها مرور الزمن اشتعالا ، وستمتد آثارها إلى أبعد الحدود ، وسيكون لها انعكاسات على مجمل النشاط الإنساني ، ومضاعفات واسعة التأثير على حياة الأمم والشعوب ، ما لم يسارع حكماء العالم وعقلاؤه إلى وقف اندفاع الصراع ، وكبح جماحه ، وكسر شوكته لئلا يفضي إلى عواقب وخيمة ستكون مهددة للسلام العالمي .

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
%d8%a5%d8%b5%d8%af%d8%a7%d8%b1

مؤلف جديد يستعرض توجهات السياسة الحضرية الكولونيالية بالمغرب

صدر حديثا كتاب جديد تحت عنوان “توجهات السياسة […]

image-4

قرَاءة في كتَاب “نظرية الوَاجب الأخْلاقية في المُمَارَسَة الإعْلامية” لعبد الرحمن عزي

صَدَرَ للبَاحث الإعْلامي والأكاديمي الجزائري عبد الرحمن عزي […]

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b9%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%8a31

الجعماطي يحقق كتاب “تواريخ السبتيين”

صدر ضمن منشورات المجلس العلمي المحلي لعمالة المضيق […]

cwlwldhwyaanaba

الفلسفة والتاريخ إصدار جديد ل عبدالله العروي

صدر للمؤرخ المغربي، عبد الله العروي،  مولود ثقافي […]

%d8%a5%d8%b5%d8%af%d8%a7%d8%b1

مؤلف جديد يرصد العلاقات المغربية الإفريقية

“العلاقات المغربية – الإفريقية.. السياق والرهان”.هو مؤلف جديد […]

محليات
20170221_081953 البيضاء

الكلاب الضالة تهدد ساكنة العاصمة الاقتصادية

تحولت أحياء في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء إلى […]

مسرح الجريمة الرباط

توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قتل سيدة حامل بالرباط

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، […]

sikkin الناظور

الناظور: شاب عشريني يعتدي على عائلة مُخلفا قتلى وجرحى

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن شابا يبلغ […]

مسرح الجريمة الناظور

مصرع شخصين في اعتداء بالسلاح الأبيض بالناظور

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن شخصا يبلغ […]

1ef8520aa4753795f8e6a28a6315ff38_XL تمارة

توقيف سيدة متلبسة بحيازة 3600 قرصا مهلوسا بتمارة

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بناء على […]

إعلانات إدارية

26 ديسمبر,2016
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: