الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1438 الموافق 24 يناير 2017

ليلة القبض على النتائج الانتخابية

10.10.2016 13h28 - أخر تحديث 10.10.2016 13h29

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d8%b2%d8%a7%d8%a8

قسمات وجه مشدودة ، وكلام محسوب وإشارات باليد والوجه لإبعاد الآلة المسجلة . ليلة مضطربة تلك التي قضيناها ليلة اقتراع 7 أكتوبر 2016 ، متنقلين بين مقرات  قيادات الأحزاب في عاصمة المملكة المغربية الرباط لنقل أجواء تلك الليلة التي لا يمكن أن نجد لها وصفا أبلغ من قول إنها كانت “صعبة” ، “ليلة الحسم” . هكذا أسمياناها ونحن نقف على بعض التفاصيل داخل مقرات الأحزاب أو ونحن ننتظر تصريحات من الأمناء العامين أونرصد انطباعات القياديين والمناضلين وانتظاراتهم المستقبلية القريبة أنذاك.

انتهت أجواء الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر وأظهرت النتائج فوز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى بمجموع 125 مقعدا، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية بمجموع 102 مقاعدا، متبوعا بحزب الاستقلال في المرتبة الثالثة  بمجموع 46 مقعدا. أما باقي الأحزاب فقد جاء ترتيبها كالآتي: التجمع الوطني للأحرار 37، الحركة الشعبية 27، الاتحاد الاشتراكي 20، الاتحاد الدستوري19، التقدم والاشتراكية12، أحزاب أخرى 2.

كان البدء من أمام المقر الجديد لحزب التقدم والاشتراكية الكائن بشارع الزيتون والمتفرع عن شارع العرعار في حي الرياض بالرباط . وكانت عقارب الساعة في اتجاه الثامنة حين ظهر مناضلوا الحزب وبعض قيادييه ووزير الصحة الحسين الوردي الذي بدا متفائلا قبل أن يتحول تصريحه لنا إلى مجرد كلام للتخفيف عن النفس بعدما وصلت أخبار من هنا وهناك تشير إلى أن “لا أمل في الأفق”. أما زميله أمين الصبيحي الذي ضاقت به جدران المقر بما رحبت فقد فضل أن يتجاذب أطرف الحديث مع مناضلين آخرين في الساحة التي أعدت أمام باب المقر لهذا الغرض حيث انتشرت هنالك طاولات خاصة لمن أعياه طول الانتظار أو غلبت عليه حرارة الجو في الداخل وإن لم تكن الحرارة هنا بمعناها الذي يجعل الإنسان يتصبب عرقا. الوزيرة شرفات أفيلال رفضت بالقطع أن تدلي بأي تصريح وواجهت سؤالنا بعبارة الرفض هذه “نحن ممنوعون من التصريحات … هكذا أفضل” .

أبلغنا ونحن نسأل عن الأمين العام نبيل بنعبد الله أنه قد اعتكف أسفل المقر رفقة بعض الصحفيين. ولأن هذه المهنة تحب العبد الملحاح فقد ظل موقع “جديد بريس” يحاصر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بأسئلة حول الاستحقاقات التي ينوي الحزب أن يخرج بها من هذه الانتخابات ، قبل أن يتدخل صحافي ويتوجه إلى نبيل بنعبد الله قائلا هل تعرف أن “جديد بريس” هي “التجديد بريس” تدخلت في هذه الأثناء لأصحح للزميل الصحافي معلوماته الخاطئة ثم لأشير أن هذا الأمر لا يخفى عن نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الأسبق والوزير الحالي للإسكان ، الذي علق قائلا ” دعك منه إنني أعرف كل شيء”.

هذه الأجواء كانت تختلف من مقر حزب لآخر ، ففي مقر الاتحاد الاشتراكي مثلا وهو بالمناسبة لا يبعد عن مقر التقدم والاشتراكية إلا بأمتار قليلة ، وجدنا الجو باردا هناك كان المقر شبه خال من مناضليه ما عدا بعض الوجوه وعددا محدودا من الصحافيين وأضواء خافتة وصمت. غادرنا هذه الأجواء التي بدت لنا  شبه واجمة. كما هاهي في مقر حزب الاستقلال أيضا.

واتجهنا بعد ذلك صوب المقر الرئيسي لقيادة حزب الأصالة والمعاصرة، في شارع محمد السادس بحي السويسي. وعند وصولنا، وجدنا الأكل والشرب وأجواء احتفالية بادية وعناصر الأمن الوطني حاضرة في عين المكان وبضعة شبان في المدخل. أما داخل المقر فقد كان يعج بالناس خمنت أنهم مناضلي الحزب ومناضلاته وأبلغت بأن الأمين العام للحزب يأبى في تلك اللحظة أن يعطي أي تصريح ، وأنه سيدلي بتصريح لاحق بعد أن تتضح الرؤيا حول النتائج الأولية. خرج إلياس العمري في وقت لاحق محاطا ببعض الوجوه القيادية من بينها محمد الشيخ بيد الله وحسن بنعدي وخالد أدنون الناطق الرسمي للحزب. فأعلن أن الحزب توصل بالنتيجة التالية 80 دائرة انتخابية وأنه ما زال ينتظر استكمال الفرز في عدد من الدوائر الأخرى . ورفض الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العمري أن يضيف أي تعليق حول سير العملية الانتخابية أو حول النتائج.

غادرنا مقر حزب الأصالة والمعاصرةلنختتم جولتنا بمقر قيادة حزب العدالة والتنمية هناك حضرنا عرس “ليلة الحسم”، كما سجلنا كلمة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران  وسط أعداد هائلة من الصحفيين المحليين والأجانب. حشد كبير في المقر وشهب اصطناعية  وفرحة في السماء تعبيرا عن فوز الإسلاميين وتوليهم ولاية حكومية ثانية ننتظر نتائج تحالفاتها في الأيام القريبة القادمة كما أعلن عن ذلك رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: