الجمعة 27 رمضان 1438 الموافق 23 يونيو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

لفهم ظاهرة بنكيران

31.03.2017 10h52 - أخر تحديث 31.03.2017 10h54

عبد الإله ابن كيران

 من السوء التقدير أن يعتقد المتتبع للشأن السياسي أن مسار بنكيران توقف بحرمانه  من الظفر بولاية ثانية، ومن يعرف الرجل عن قرب يدرك جيدا أنه إزاء شخص ليس بالعادي، وأن القول بكونه مجرد ظاهرة كلامية، وأن مستقبله السياسي انتهى بنهاية كلامه هو تقييم غير واقعي، ويجانب الصواب، ومستبعد جدا، لا سيما بعدما أثبت بطبيعة شخصيته قدرته الفائقة على التكيف مع مختلف الوضعيات السياسية على الرغم من العراقيل والمعارضة الشرسة التي لاقها من خصومه.

ولتوقع  المآل السياسي لأمين عام حزب العدالة والتنمية نفكك من خلال هذا التحليل عناصر وعوامل حبسته الكلامية المعبر عنها بقولته الشهيرة ″انتهى الكلام″ كمؤشر لغوي يندر بقرب نهاية مشواره السياسي أو يؤسس لولادة زعيم سياسي يناسب المرحلة القادمة بعد تعثر مشاوراته لتشكيل الحكومة.

نقف تباعا على الحمولة التقافية والعقدية لبنكيران ولمبرراته السياسية كمرتكزات حقيقية يستند عليها في فعله السياسي وفي حجاج خصومه أمام الجماهير الحاشدة، في محاولة لاستقراء والتنبؤ بمستقبله السياسي من خلال الوقوف على الأثر الذي يخلفه مزاجه ومعتقداته وطبيعة تفاعلاته على الحضور، وكيف يتفوق في إثارة انتباه المتلقي، والبصم على ذاكراته بعبارات تخاطب وجدانه، وكيف يستدعي حفز الأفراد كقوة دفع تحرك وتجندهم من أجل الانخراط في العمل الحزبي داخل البيجيدي كتنظيم سياسي ينسجم مع طبيعة المعتقدات الدينية والثقافية التي تطبع الخصوصية والهوية المغربية العميقة.

هل فعلا انتهى عبد الإله بنكيران بنهاية كلامه؟  أم أنه إعفاءه سيسرع بولادته كزعيم جديد لمرحلة قادمة؟ وما الدلالات السياسية لقرار الملك بتكليف العثماني لتشكيل الحكومة بعد تعثر دام لخمسة أشهر وحال دون تأليفها؟ وما الأثر السيكولوجي لمرسوم الإعفاء الملكي على نفسية بنكيران؟ وما الدور تمثلاثه الذهنية ومزاجه في توجيه والتحكم في مواقف الأمانة العامة والمجلس الوطني لحزبه؟

  تغيير المواقع بين نهاية الكلام وبدايته ودلالات السلوك السياسي

بالتأمل في مضامين خطابات بنكيران من خلال النظر في هيئته العامة وكريزماتيته وحركاته، ومن خلال قسمات وملامح وجهه تتكون لدينا قناعة راسخة أن بنكيران لا يرتكز  في فعله السياسي على مصالح ضيقة وآنية، أو على عادات سلوكية اعتاد السياسيون على إدراجها في سلوكهم السياسي رغبة في الإقناع وجلب التعاطف والأصوات الانتخابية، وإنما على معتقدات ترتكز على تمثل قيم ومفاهيم تجد أصولها في الموروث الثقافي التقليدي المحافظ للرجل المغربي.

ما كان لعبد الإله بنكيران أن يتفوه بمقولته الشهيرة انتهى الكلام، لولا وعيه بطبيعة المحك الذي وضعه فيه خصومه اختبارا لجديته في الإصلاح ولرؤيته السياسية، والتي أطرت لفعله كمؤسس لتعايش الإسلاميين مع المؤسسة الملكية لما يزيد عن أربعين سنة من العمل الحركي الدعوي والسياسي.

وبتفاعله الإيجابي مع مرسوم الديوان الملكي يكون الرئيس المعفى من تشكيل الحكومة قد أكد مرة أخرى صدق إيمانه بالمنطلقات السياسية لحزب العدالة والتنمية، وبالتزاماته التعاقدية تجاه المقتضيات الدستورية، والتسليم بحق الملك في تفعيل الفصل 47 من الدستور، بما يفند ادعاءات المدعين بأطروحة الزحف الديمقراطي لحزب العدالة التنمية نحو الحكم.

في المقابل أكد الملك من خلال تكليفه الجديد للبيجدي في شخص رجل الحزب الثاني ورئيس برلمانه سعد الدين العثماني عن رغبته في التعاون مع الحزب بالنظر إلى التحديات الكبرى التي تنتظر المغرب خاصة على المستوى الإفريقي، وحاجته إلى حكومة منسجمة وقوية  تتفاعل مع التوجهات الملكية، وهو ما عبر عنه الملك في خطاب دكار ودعوته المتالية لرئيس الحكومة للإسراع بتشكيل الحكومة، وهي نفس الدواعي التي جعلت الملك يتمسك باحترام نتائج السابع من أكتوبر، على الرغم من وجود إمكانيات أخرى يتيحها له منطوق الدستور المغربي.

ويمكن اعتبار قرار الملك قرار سياسيا وسياديا بامتياز، كونه وضع حزب العدالة والتنمية إزاء اختبار يحمل في طياته مساءلة ضمنية لمصداقية خطاب التعايش الذي  لطالما أثث به الحزب جموعه وملتقياته، ويضعه أمام إكراهات جديدة قبيل وأثناء مشاورات الرئيس الجديد المكلف بتشكيل الحكومة.

وبنجاح سعد الدين العثماني في تشكيل حكومته في ظرف 5 أيام وإنجاز ما لم ينجزه بنكيران في خمسة أشهر، يكون الربان الجديد قد وصل بسفينة الحزب إلى بر الآمان، وفك البلوكاج، وعدم الدخول في الصراع مع المؤسسات، وتجنب تأليب الشعب عليه والتضحية بالحزب من أجل السلم الاجتماعي.

من جهة أخري، يعتبر انحناء العثماني للعاصفة وقبول الأمانة العامة لحزبه بما كانت ترفضه بالأمس القريب مدخلا لمساءلة سياسية داخلية وخارجية تروم تحديد المسؤوليات من أجل فهم من كان يقرر؟ لمن؟ أثناء مشاورة عبد الإله بنكيران مع أطراف البوكاج الحكومي السابق، وهو محك في نفس الآن يقتضي من الحزب العمل على صيانة المكتسبات الديمقراطية والاستمرار في مواصلة نهجه الإصلاحي من داخل المؤسسات، وحماية التنظيم وصيانة وحدته من الانشقاقات التي باتت تهدده في كيانه كنتيجة للصراع الخفي بين صقور وحمائم الحزب.

الأثر السيكولوجي لقرار الإعفاء الملكي على نفسية بنكيران

لفهم تداعيات  قرار الإعفاء وأثره السيكولوجي على نفسية بنكيران وأعضاء حزبه، لا بد من النظر في تطور الأحداث عقب تلاوة بلاغ الديوان الملكي، وربط مجرياتها بالتمثلاث الدينية لمفهومي الإصلاح و المصلحين في ثقافة إسلاميي المغرب، كقوة حفز وإعدادات نفسية قبلية أطرت للتفاعل الإيجابي للأمانة العامة والمجلس الوطني للحزب العدالة والتنمية مع المرسوم الملكي.

قراءة أولية في تطور الأحداث بعد إعفاء أمين عام حزب العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة

-         تصريح بنكيران بكونه يخضع لسلطة الملك وأن قراره دستوريا وجب احترامه كمرجعيه محترمة لديه.

-         طلبه من الأعضاء الامتناع عن التعليق بعد حدث الإعفاء من تشكيل الحكومة

-         تعيين سعد الدين العثماني رئيسا جديدا للحكومة ومكلفا بتشكيلها

-         اجتماع الأمانة العامة وإصدار بلاغ يتمن القرار الملكي ويدعو إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

-         التئام المجلس الوطني للحزب وتتمين التفاعل الإيجابي والاعتزاز بثقة الملك في الحزب في الرئيس المكلف الجديد، العناق الحار والتأثر العاطفي بين سعد الدين العثماني وبين بنكيران أثناء انعقاد الدوورة والتأكيد على الاستمرارية والمؤازرة أثناء تغيير المواقع وتبادل الأدوار.

-         بدئ المشاورات مع جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان بما فيها الأصالة والمعاصرة

-         إعلان سعد العثماني بتشكيل الحكومة وتوليفه لقراره بالسيادي  القاضي بضم الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والقبول بشروط أخنوش.

نستشف مما سلف ذكره دهاء عبد الإله بنكيران بعد إعفاءه من تشكيل الحكومة كونه أكد مرة أخرى زعامته وأهليته في قيادة المرحلة، بعدما نأى بنفسه وبقاربه بعيدا عن المثلث التراجيدي (ضحية المخزن، الاصطدام بالدولة، منقذ الشعب) وذلك بترسيم حدود اختصاصاته ومسؤولياته وأهليته ، في إشارة من حزب العدالة والتنمية إلى وعيه بطبيعة المرحلة وبالتحولات السياسية والاقتصادية على المستوى العالمي والإقليمي، سيما بعد تحول الربيع العربي إلى خريف أفشل تجارب حكم الإسلاميين في العديد من الدول العربية.

ربط تطورات الأحداث بتمثلات الإصلاح من منظور ديني وسياسي 

وفي ارتباط  بتطورات الأحداث نبسط في ما يلي لأهم تمثلاث بنكيران رغبة في اكتشاف تأثيرها الإيجابي على ذهنية أعضاء حزبه من الأمانة العامة والمجلس الوطني، وكيف تشكل قوة حفز تؤطر لفعله السياسي من خلال تمظهرات سلوكية تثير دهشة الكثير من السياسيين في المشهد الحزبي بالمغرب.

ولمعرفة أسباب تفاعل بنكيران الإيجابي مع مرسوم الإعفاء الملكي والذي لم يكن متوقعا ممن اعتادوا الهجوم على شخصه وانتقاد سلوكه السياسي، وللنظر في مدى تأثير شخصيته على الموقف السياسي للأمانة العامة لحزبه، سيكون حري بنا وضع حدث من هذا القبيل في سياقه السيكولوجي كنتيجة لتمثلات  تشكل لسيرورة ذهنية ولخليط من الإحساسات الإيجابية والذكاء العاطفي الذي يميز بنكيران عن غيره من القادة السياسيين، وكمؤهلات ذاتية عمل على تطوريها لما يزيد عن أربعين سنة من العمل التنظيمي بدء من مرحلة التأسيس إلى مرحلة البناء والتطوير للمشروع الدعوي والسياسي لحركة التوحيد والإصلاح ونورد ثلاث من نماذجها في ما يلي :

-         النموذج الأول: تمثل الإصلاح  من منظور ديني في الفعل السياسي

من خلال الأية‹‹ إن أريد إلا صلاح ما استطعت إليه سبيلا وما توقفي إلا بالله ›› يجسد عبد الإله بن كيران لحالة فكرية نفسية يلعب فيها الوعي الكامل بطبيعة التحديات السياسية للمغرب دورا أساسيا في حفزه وشجاعته على المضي قدما من أجل البحث عن البدائل الممكنة للمساهمة في الإصلاح قدر المستطاع من خلال تفعيل مقتضيات الإيمان بالآية المشار إليها أعلاه، واستحضارا لصورها الذهنية بما تحمله من صبر ومثابرة ميزت عمل الدعاة والمصلحين، خلال مختلف العصور من التاريخ الإسلامي.

-          النموذج الثاني: تمثل المصلحة المشتركة

من خلال حديث السفينة ‹‹ مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة… ›› وأن سلامة المغاربة كل لا يتجزأ فإذا أخطأ بعضهم انسحب هدا الخطأ على الجميع.

-         النموذج الثالث: تمثل قيم المعقول والكرامة

من خلال استحضار الكريزما الزعماتية في النضال السياسي والتاريخي، والمقارنة ساخرة بين ضياع كرامة ومصالح الضعفاء من أفراد الشعب والاغتناء الفاحش لأثرياء يجمعون بين المال والأعمال والسياسة، ومن خلال استدعائه لصور ذهنية ارتبطت بالذاكرة الجماعية الشعبية المغربية، بحيث يركز بنكيران في خطاباته على صورته الذاتية كزعيم سياسي يتمتع بكرزيما كبيرة يبعث من خلالها رسائل مشفرة وغير مشفرة إلى من يهمهم الأمر، وفي نفس الآن بتمسكه بالشخصية الشعبية القريبة من وعي المواطن البسيط، تأكيدا منه على انحيازه إلى مطالب الشعب من الكرامة للشعب والعيش الكريم، وذلك باعتماده على أشكال تعبيرية تمزج بين الالتزام بقيم الجدية و المعقول، وبما يحرر المتلقي من رتابة الخطابات الرسمية المخشبة من خلال سرده لسخرية المواقف والمزاح والتنكيث معه.

النموذج الرابع: تمثل الممارسة السياسية

من خلال توظيف الموقف الشرعي من أولي الأمر ووجوب طاعتهم ‹‹  على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة  ››، لتبرير التعايش السياسي والتعاون مع الملك كفعل سياسي لا طال ما نظر له عبد الاله بنكيران مند بداية مشواره السياسي في مطلع الثمانينات قبل أن يتحول خلال ولايته للحكومة إلى خطيب يتجنب توظيف النصوص الدينية ويعبر عنها ضمنيا تبريرا وتقعيدا لضرورة التعايش كمصلحة مشتركة تنظمها العلاقة التعاقدية بين الحاكم والمحكوم كمثال على ذلك تصريحه على موقع اليوتوب ‹‹‹‹  مطلوب مني أرضاء الله وإرضاء والدتي، أما الملك فلدينا معه تعاقد دستوري نحترمه في إطار طاعة أولي الأمر ومقتضيات التأدب معه››

إن ما يميز بنكيران عن غيره من السياسيين هو وبساطة شخصيته وتفاعل وجدانه العاطفي بقوة ذكاءه السياسي تجاه واقع ووضعيات وقضايا مجتمعية جد معقدة، وقدرته على امتلاك نظرة جسيوسياسية دقيقة تسمح له بالقبول بالتغيير السلس للمواقع دون إن يؤثر ذلك على شعبيته.

وتبقى خبرة بنكيران السياسية وتجربته السابقة في إدارة مساره كداعية أثبت صدق نظريته السياسية التي بشر بها أعضاء حركته طوال تدرجه من جماعة دعوية صغيرة إلى التمكين لحزبه من احتلال صدارة المشهد السياسي، عاملا فاصلا يحدد مدى قدرته من جديد على قيادة سفينة حزبه نحو مراس جديدة تنسجم مع عقيدته السياسية ورؤيته التوحيدية للمجتمع، وتجنيب حزب العدالة والتنمية لعواصف الانشقاقات والتفرقة التي هيمنت الأحزاب في المشهد السياسي المغربي في العقود الماضية  .

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
unnamed (3)

وقالي الصنهاجي: شي حاجة في باب بوحاجة؟؟

استقبلنا الأخ مصطفى الصنهاجي رحمه الله على سلاليم […]

Capture58-700x415

مناورات مع بنكيران ومشاورات مع العثماني

كانت كل التوقعات تسير في اتجاه تشكيل بنكيران […]

راشد الغنوشي

الغنوشي يكتب: لماذا قبلت النهضة شراكة غير متكافئة؟

حيرة كبيرة بلغت حد الصدمة والنكير من سلوك […]

يتيم يكتب: ابن كيران الزعيم.. ولكن ابن كيران المعلم المستبصر!! 

أكد محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة […]

حسن بويخف

المفكر والحرب على الإرهاب .. غياب أم تغييب؟

الدعوة التي جدد عبد الحق الخيام توجيهها مؤخرا […]

عبد اللطيف مجدوب

ظاهرة الشعبوية

التفكير الشعبوي يدخل غمار السياسة يقول جين ورنير […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: