الجمعة 30 شعبان 1438 الموافق 26 مايو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

كيف تعلم طفلك التعاطف مع غيره دون وعظ ومحاضرات؟

10.12.2016 12h51 - أخر تحديث 10.12.2016 12h51

طفل متعاون

إن التعاطف مع الآخرين مهارة تتطلب منا الشعور بما يشعره غيرنا والاستجابة بلطف واهتمام، هي باختصار إدراك أن الآخرين من حولك لديهم مشاعر ولديهم الحق بأن يشعروا بها مهما كانت، وتحتاج هذه المهارة إلى الممارسة لإتقانها واعتيادها.

هُناك طريقة رائعة لتعويد وتعليم طفلك الاهتمام بالغير دون وعظ ومحاضرات..

إن الاهتمام بالكائنات الحية سواء كان إخوان رُضّع، حيوانات أليفة أو نباتات يُعزز الوصلات العصبية في دماغ الأطفال ويُنمي قدرتهم على التعاطف والشعور مع الغير فهم يتعلمون ويطبقون بشكل عملي أن:

1- لكل شيء حاجات وليس لهم فقط:

ان الاعتناء بالكائنات الحية يُعلم أطفالنا أنه حتى نعيش نحتاج للغذاء المأوى والرعاية، وعندما لا تتوفر هذه الحاجات لا تستطيع الكائنات الاستمرار.

2- أن حاجات غيرهم مختلفة عن حاجاتهم:

الاهتمام بغيرهم من الكائنات يعلم أطفالنا أن لكل كائن حاجات مختلفة عنهم  وهذا يعزز مراكز التعاطف في دماغهم، فعلى سبيل المثال نحن جميعا نحتاج الطعام لكن الأخ الرضيع لا يستطيع مشاركتهم شطيرتهم بعد، فهو يشرب الحليب فقط. وكذلك جميعنا يحتاج الحب لكن القط قد لا يرغب بحضنه طوال الوقت. كما أن بعض النباتات يحتاج للكثير من ضوء الشمس والبعض الآخر لا يحتاج.
3- وأن باستطاعتهم مهما صَغُر عمرهم المساعدة في قضاء حاجات غيرهم:

إن عُقول أطفالنا مُهيأة للتعاطف ومُساعدة الغير ولكنها تحتاج للتدريب والممارسة. لذا فعندما نتيح لهم فرصا لذلك فنحن نعزز ثقتهم بأنفسهم كأشخاص قادرين وفعالين. يقول ريتشارد ويزبورد- باحث في جامعة هارفرد: ” الأطفال والبالغون على حد سواء يشعرون بالإحباط عند العجز وعدم القدرة على المساعدة . ويشعرون بالراحة والفرح عندما يتصرفون لمساعدة غيرهم.”

إليكم بعض الطرق العملية لتعزيز التعاطف عند أطفالكم:

1- علم طفلك الاعتناء بالأطفال الصغار:

هل لاحظت يوما كيف يُجذب الأطفال إلى الأطفال الرُّضع وكأنهم ألعاب؟  إذا كان هناك طِفل جديد في العائلة القريبة أو الممتدة جِد طُرقا محددة تُشجع فيها طفلك على الاعتناء به، مثل المساعدة في إعداد رضاعته وحملها له. أو وضع حفاظاته المبللة في سلة يسهل لطفلك الوصول لها، فتكون مسؤوليته إحضار ما تحتاجينه منه عند التغيير لأخيه الصغير. إضافة إلى تمشيط شعره، مسح وجهه.. والفت نظره الى أن الأطفال الصغار غير قادرين على التواصل وطلب ما يحتاجون إلا بالبكاء ، وتحدث معه يوميا عن اختلاف حاجات الأطفال الصغار عن الكبار وعن تغيّر الأطفال ونموهم.

2- علم طفلك الاعتناء بالحيوانات:

إن للاعتناء بحيوان أليف دور كبير في تعزيز مراكز التعاطف عند  الأطفال، عيِّن له وظيفته ليقوم بها كل يوم. كأن يُطعم السمكة أو يملأ وعاء القط بالماء. مهما كان نوع الحيوان -قد يكون حشرة التقطها من الخارج-  ابحث مع طفلك على الانترنت عن طرق رعايته وحاجاته. قد لا يرغب جميعنا باقتناء حيوان أليف في البيت لكن يمكننا لفت نظر أطفالنا لعدم إيذاء ومساعدة تلك التي يرونها في الخارج.

3- علم الطفل الاعتناء بالنباتات:

الزراعة مع الأطفال أفضل طريقة لتعليمهم السبب والنتيجة، فترك النبتة دون سقاية سيجعلها تجف وتذبل، وكذلك عدم سقي العلاقات مع الغير باللطف والاهتمام يؤدي لضعفها. كل ما تحتاجه هو القليل من التربة وبعض البذور. دع طفلك يسقيها يوميا ويراقب كيف تبدأ صغيرة وضعيفة ثم تكبر لتصبح أقوى..وكذلك كل شيء من حولهم يحتاج للرعاية والاهتمام ليكبر ويصبح أقوى بما في ذلك علاقتهم بمن حولهم من الناس.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
السنما

صورة الأم في السينما المغربية.. تساؤلات واقتراحات

الأم تغنى بها الشعراء والأدباء ورسمها الفنانون وتعامل […]

tifl

كيف يخبرك طفلك عن أحداث يومه؟

كيف كانت المدرسة اليوم؟ كيف كان يومك؟ هل […]

الأسرة

تأثير الأبناء على العلاقة الزوجية

البنون والبنات زينة الحياة الدنيا، وحينما شُرع الزواج، […]

مستشفى

مسؤول بوزارة الصحة: التوجه المقبل للوزارة هو طب الأسرة

قال أحمد بوداك مدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة إن […]

colére

كيف تُدرّب طفلك على التحكم في غضبه؟

يقع كيس رقائق البطاطا على الأرض فترى طفلك […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات

إعلانات إدارية

10 ديسمبر,2016
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: