السبت 25 ذو القعدة 1438 الموافق 19 اغسطس 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

ظاهرة الشعبوية

20.03.2017 13h51 - أخر تحديث 27.03.2017 14h13

عبد اللطيف مجدوب

التفكير الشعبوي يدخل غمار السياسة

يقول جين ورنير مولر Jan-Wernor Mûller  في كتاب ظهر له حديثا ” ماهية الشعبوية ” WHAT IS POPULISM ? ” … وأخيرا هناك اتجاه بين المؤرخين وعلماء الاجتماع ، في كل من أروبا والولايات المتحدة ، يقول بأن الشعبوية هي أفضل محدد لفحص ما إذا كانت الأحزاب والحركات {السياسية}تطلق على نفسها إلى حد ما الشعبوية ..”

منذ العقد الأخير طفت على السطح السياسي الدولي عبارة “شعبوية Populism ” وهي متصلة ومشتقة من لفظة الشعب الذي كان ؛ عبر التاريخ السياسي العام ؛ “القضية” الأكثر غموضا والتباسا واستقطابا للدراسات والمقاربات ، بغية إطباق اليد والتحكم فيه ، والتعرف إلى أوجه ضعفه وقوته واستمالته وإذعانه للجرعات والمسكنات ، وكذا الإغراءات التي ينساق وراءها ، وبالتالي “اصطياده” . وقد حظي الشعب ؛ كتجمعات إثنية وسوسيوثقافية ؛ باهتمام عديد من الفلاسفة والمؤرخين ورجال السياسة بوجه أخص منذ أقدم العصور . ولعل كتاب “الأمير”The Princeلميكافيلي Nicolo Machiavelli يعد أشهر “منظومة” مفاتيح لبسط نفوذ نظام سياسي ما على الشعب ، وحمل هذا الأخير على كسب ود السلطة الحاكمة والتقرب إليها ..

من النخبوية إلى الشعبوية

كانت الأنظمة والأحزاب وكذا الحركات السياسية تعتمد ؛ في إرساء قواعدها ؛ على النظرة الانتقائية وكذا الحقوقية ، والعناصر الأكثر تأثيرا في المجتمع ، وهي التي كانت تشكل النواة الأولى للنخبة .. لكن سرعان ما حدثت تحولات سوسيوقتصادية هائلة بفعل اكتساح آليات العولمة للشعوب ، ونقل الصراع السياسي إلى صراع اقتصادي ؛ يستهدف بالدرجة الأولى إخضاع الشعوب لأنماط اقتصادية محددة ، وبالتالي التحكم في حاجياته وطموحاته ، ومن ثم بناء فكر سياسي جديد يتجه إلى الشعب لدغدغة عواطفه وثقافته تارة بالديماغوجية وأخرى بالدين والعقيدة .. بغض النظر عن الوطنية كوعاء سياسي عام .

أحزاب على درب الشعبوية

شهد العالم ؛ في الفترة الأخيرة ؛ بروز اتجاهات سياسية ؛ دشنت عهدا جديدا في السياسة الشعبوية ، ظهرت في صعود نجم الأحزاب اليمينية المتطرفة ، سواء في أوروبا أو أمريكا .. ولعل مجيء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان أبرز هذه التيارات الشعبوية ، والذي استطاع التغلغل إلى أعماق المجتمع الأمريكي ـ على علة تشعباته الإثنية والسوسيوقتصادية ـ ويلامس طموحاته وحاجياته اليومية .. ليمسك  بتلابيبه ويظفر “بصيده” . فقد شرع فور توليه الرئاسة ينادي بالعدول عن عدة مكتسبات في مجال حقوق الإنسان ؛ من أهمها دحر موجات المهاجرين ، وعدم القبول بهم ضمن النسيج الاجتماعي ، إلى جانب إذكاء الميز العنصري في شتى مجالات الحياة ، وأخيرا وليس آخرا الوقوف سدا منيعا في وجه المد الإسلامي واعتباره تهديدا للاستقرار والأمن ..

مواصفات الشعبوية في المغرب

ظلت الحملات الانتخابية الحزبية في المغرب ؛ ولعقود خلت ؛ خاضعة إلى مخاطبة النخبة Elites ؛ مستعملة في ذلك جميع الوسائل الدعائية بما فيها الميديا بعربية وسطية (مفهومة لدى الطبقة الوسطى من الشعب) ، وببرامج تكاد تكون موحدة ـ وإن كان ليس هناك خط إيديولوجي فاصل بينها ـ لكن بمضامين كانت تتوجه فيها إلى المبادئ وحقوق الإنسان والسياسة العامة في البلاد ، حتى نستثني قليلا السياسة المحلية سعيا منها إلى إبراز صورة الحزب أو الهيئة بحجم أكبر  … لكن هذا التوجه السياسي الحزبي سرعان ما ستقطع معه أحزاب “يسارية يمينية محافظة ” جديدة ولعل أبرزها على الساحة حزب العدالة والتنمية الذي يتمسك بالخطاب الشعبوي ؛ في توجهاته وتواصله مع الفئة الشعبية الأكثر حضورا في المجتمع . من أبرز أدواته اللغة والدين والمزج بينها في تصيده لأصوات الناخبين ؛ خطاب شعبوي يصدر عن لغة عامية لصيقة بالثقافة الشعبية ، وبمحتوى ديني عاطفي وديماغوجي أحيانا لغزو النفوس وامتلاك ناصيتها . فقد أدرك هذا الحزب ؛ بوصفه قادما من الأوساط الشعبية ومجموعة “الدراويش” بالمفهوم الديني الصوفي ؛ مدى تمكن الأمية والثقافة الشعبية من أوصال المجتمع المغربي ، فاستغلها على نطاق واسع وغير مسبوق .

الشعبوية ولكن …

لنأخذ المغرب كأنموذج للتفكير السياسي الشعبوي لاستقراء نتائج ومدى تأثيره على فئات الشعب . إذن نحن أمام مبحث هام وجد معقد ، فحتى الآن لا توجد دراسة أكاديمية متأنية لتحليل آثاره ، لكن قد تكون آلية الملاحظة الأمبريقية للأحداث المتعاقبة أمامنا وبعض محطاتها كافية لالتقاط بعض الإشارات ولو إلى حين :

- تدني مستوى القطاعات الخدماتية من تعليم وصحة وشغل …؛

- استشراء آفة الفساد الإداري بين معظم المؤسسات في القطاعين معا ؛

- ضعف أجهزة المراقبة في المتابعة والزجر ؛

- بروز الثقافة الشعبية كمرجعية كاسحة في إصدار الأحكام واتخاذ المواقف ؛

- تفشي لغة ساقطة وقدحية في الخطاب السياسي ..

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
عبد الإله ابن كيران

لفهم ظاهرة بنكيران

 من السوء التقدير أن يعتقد المتتبع للشأن السياسي […]

unnamed (3)

وقالي الصنهاجي: شي حاجة في باب بوحاجة؟؟

استقبلنا الأخ مصطفى الصنهاجي رحمه الله على سلاليم […]

Capture58-700x415

مناورات مع بنكيران ومشاورات مع العثماني

كانت كل التوقعات تسير في اتجاه تشكيل بنكيران […]

راشد الغنوشي

الغنوشي يكتب: لماذا قبلت النهضة شراكة غير متكافئة؟

حيرة كبيرة بلغت حد الصدمة والنكير من سلوك […]

يتيم يكتب: ابن كيران الزعيم.. ولكن ابن كيران المعلم المستبصر!! 

أكد محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة […]

حسن بويخف

المفكر والحرب على الإرهاب .. غياب أم تغييب؟

الدعوة التي جدد عبد الحق الخيام توجيهها مؤخرا […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: