صحف : الفيفا تدعم المقترح المغربي لتنظيم كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال

كأس العالم

ذكرت مجموعة من الصحف الإسبانية أن هناك مشاورات حول مقترح مغربي بتنظيم “مونديال” 2026، بشكل ثلاثي، بين المغرب وإسبانيا والبرتغال .

وأفادت صحيفة” آس ” الإسبانية أن المغرب يريد الاستعانة بكل من إسبانيا والبرتغال، اللتين كانتا قد تقدمتا بمقترح لتنظيم مشترك لإحدى نسختي 2018 و2022لتنظيم المونديال ،من أجل منافسة الملف المشترك الذي ستتقدم به أمريكا إلى جانب المكسيك وكندا، موضحة أن هذا الطرح يجد دعما من جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأوضح المصدر ذاته أن إنفانتينو، يدعم بشكل كبير المقترح المغربي، نظرا إلى دمجه المسيحيين والمسلمين والقارتين الإفريقية والأوروبية، إضافة إلى ما سيبعثه ذلك من رسائل، كون أن كرة القدم قادرة على تجاوز الخلافات.

وكان المغرب قد تقدم بطلب تنظيم إحدى نسخ كأس العالم لسنوات (1994-1998-2006-2010)، لكن دون أن يفلح في ذلك، كما خسرت إسبانيا والبرتغال ملفيها لنسختي 2018 و2022، الشيء الذي من شأنه جعل نسخة 2026، في حال تنظيمها بين الدول الثلاثة، تلاقحا للثقافات وإنصافا لعشاق كرة القدم في الدول الإفريقية والأوروبية.

وصادق المجلس الإداري للاتحاد الدولي لكرة القدم، على مقترح جياني إنفانتينو، القاضي بالرفع من عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48، انطلاقا من نسخة 2026، على أن توزع هذه المنتخبات على 16 مجموعة من 3 فرق، يتأهل 2 فقط عن كل مجموعة، بعد إجراء مباراتين لكل منتخب، تحسمهما ركلات الترجيح في حال نهايتهما بنتيجة التعادل، ليتقلص العدد مجددا إلى 32 منتخبا.