السبت 25 ذو القعدة 1438 الموافق 19 اغسطس 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

جهة سوس ماسة : نسبة إدماج خريجي التكوين بالتدرج فاقت 80%

27.03.2017 14h35 - أخر تحديث 27.03.2017 14h35

souss

قال جمال الدين العلوي الكاتب العام لقطاع التكوين المهني لوزارة التربية الوطنية في كلمة ناب فيه عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، أبانت من خلال التجربة عن مردودية جد مهمة، إذ تجاوزت نسبة إدماج الخريجات والخريجين 80%، وذلك خلال الحفل المنظم يوم الخميس 23 مارس 2017 بهذه المناسبة .

وأكد بلاغ توصلت جديد بريس بنسخة منه، أن برنامج التكوين بالتدرج المهني ومحو الأمية وتعزيز التشغيل الذاتي الذي أطلقته جهة سوس ماسة هو ثمرة للتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وأضاف العلوي أن بنك التنمية قدم دعمه لتنمية البرنامج والتي انطلق إنجازها بعدة قطاعات ومع مجموعة من الشركاء، من بينهم الوكالة الوطنية لمحو الأمية ووكالة التنمية الاجتماعية ومجلس جهة سوس.

وأردف الكاتب العام أن هذا البرنامج، سيتيح لشباب وشابات الجهة الاستفادة من برامج محو الأمية، كما سيسهل ولوجهم لسوق الشغل والحصول على عمل لائق أو إحداث نشاط مدر للدخل.

وواصل العلوي “يأتي هذا البرنامج، ذو الطابع الجهوي، تماشيا مع الجهوية المتقدمة التي اعتمدتها بلادنا كخيار استراتيجي، إذ يتوخى تحسين قابلية تشغيل شباب الجهة، من خلال محو الأمية والتكوين بالتدرج المهني ووضع آلية للقروض الصغرى بهدف تنمية وتطوير الأنشطة المدرة للدخل من جهة”.

وزاد المتحدث “ومن جهة أخرى، يرمي البرنامج إلى تعزيز الحكامة متعددة المستويات حيث ستلعب الجهة دورا مهما في تدبير التكوين المهني في أفق اندماج أفضل على المستوى الاجتماعي والترابي”.

وواصل “فقد بات التعليم والتكوين المهني، في صلب انشغالات السلطات العمومية ومختلف مكونات المجتمع، باعتباره رافعة أساسية لتلبية حاجيات المقاولات من الكفاءات من ناحية، وتحسين قابلية التشغيل لدى الأجراء وإنعاش تشغيل الشباب من ناحية أخرى”.

ومن هذا المنطلق، أكد نائب وزير التربية الوطنية أن اعتماد المغرب على استراتيجية للتكوين المهني 2021، يروم تطوير نظام للتكوين مرن وفعال ومتجدر بالوسط المهني، وكذا ضمان تكوين يتسم بالجودة في كل مكان للجميع ومدى الحياة”، مشددا “تكوين مبني على إشراك كل الأطراف المتدخلة في خدمة التنمية وتثمين الرأسمال البشري من أجل تنافسية أفضل للاقتصاد الوطني”.

وأشار جمال الدين العلوي إلى هدفين أساسين للاستراتيجية المذكورة، يتمثل الأول في تحقيق  الاندماج الاجتماعي والترابي ، فيما يروم الثاني تحسين الحكامة في اتجاه إعطاء الجهة دورا أساسيا في مختلف مراحل مسلسل التكوين من التخطيط إلى التقييم.

وخلص إلى أن المشروع سيساهم في تعزيز برامج الوزارة الموجهة لفائدة هذه الفئة من الشباب تنفيذا للإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، وذلك من خلال وضع عرض مندمج رهن إشارتهم، لتقوية حظوظ اندماجهم سواء في عالم المقاولة أو التشغيل الذاتي عبر آلية القروض الصغرى لتمويل مشاريعهم المدرة للدخل.

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

مكناس

مكناس تعزز أسطول النقل الحضري ب30 حافلة جديدة

تعزز أسطول النقل الحضري بمكناس ب30 حافلة جديدة […]

DSC01030

16 مشروعا مندمجا في ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة […]

photo convention DFP

توقيع اتفاقية شراكة لتكوين أطر التسيير بالدار البيضاء

ترأس رشيد بن المختار بن عبد الله وزير […]

17425945_265328353925966_9021555836589399067_n

“الحد من شغب الملاعب الرياضية” عرض بثانوية بن تاشفين بخريبكة

احتضنت ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية بمدينة خريبكة […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: