الأربعاء 20 ربيع الثاني 1438 الموافق 18 يناير 2017

بثينة قروري لجديد بريس: لجنة حقوق الانسان بجنيف اعتمدت مقترحين من منتدى الزهراء

26.10.2016 11h13 - أخر تحديث 26.10.2016 11h13

14702219_10209886687977400_5440676446222532160_n

قدم منتدى الزهراء للمرأة المغربية تقريره الموازي للجنة حقوق الإنسان حول مدى تطبيق المغرب للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وقالت بثينة القروري مستشارة بالمنتدى الذي كان ممثلا برئيسته عزيزة البقالي لـ جديد بريس يوم الثالاثاء 25 اكتوبر 2016 إن المنتدى أثار في تقريره عدة نقاط تهم المرأة المغربية من قبيل إشكالات المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار و العنف ضد النساء الإشكالات التي يعرفها صندوق التكافل العائلي إضافة إلى التمييز على أساس اللباس الذي يمارس ضد النساء المحجبات.

وأوضحت الناشطة النسائية والحقوقية أن منهجية مناقشة التقرير تعتمد من طرف اللجنة على الاطلاع على تقرير الدولة المعنية وبعد ذلك ترسل لها مجموعة من الأسئلة المكتوبة التي تطلب من خلالها معلومات إضافية وتطرح تساؤلاتها وتجيب الدولة بعد ذلك على الأسئلة كتابة ليتم عقد جلسة مباشرة يطرح خبراء اللجنة أسئلتهم مباشرة على الوفد الرسمي الذي يجيب مباشرة وشفويا على أسئلة الخبراء ليتم تحديد أجل 48 ساعة للتوصل بإجابات مكتوبة وهذا ما حصل خلال اليومين الماضيين و الدولة مطالبة بتقديم تقرير كل أربع سنوات.

وأخبرت قروري أن خبراء لجنة حقوق الإنسان اعتمدوا نقطتين من تقرير المنتدى وتم طرحهما علی المغرب ليقدم بشأنهما إجاباته، وتتعلق النقطة الأولي بالتمييز علی أساس اللباس الذي يطال المحجبات و يمنعهن من ولوج بعض الوظائف أو المدارس العليا فيما تتعلق النقطة الثانية بالتمييز الذي لازال في قانون الجنسية المغربي و المتجلي في المادة 10 التي لا تمكن المرأة المغربية من إعطاء زوجها الأجنبي الجنسية المغربية علی خلاف الزوج المغربي الذي يعطي الجنسية لزوجته الاجنبية.

يشار إلى أن لجنة حقوق الانسان المنعقدة بمقر الأمم المتحدة بجنيف بسويسرا تعقد أشغالها على مدى يومي 24 و25 أكتوبر 2016 حيث تمت مناقشة التقرير الدوري السادس للمغرب أمام لجنة حقوق الإنسان بحضور وفد مغربي هام يقوده المحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان.

ويشارك في هذا النقاش التفاعلي على الخصوص ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل والحريات والشؤون الخارجية والتعاون وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان والعديد من الجمعيات.

وتم إعداد التقرير الوطني السادس المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بتنسيق من الوفد الوزاري ، كهيئة مسؤولة عن مراقبة تنفيذ السياسات العامة في مجال حقوق الإنسان وتنسيق التقارير المتعلقة بالالتزامات الدولية للمملكة .

ويعتبر هذا التقرير الدوري ثمرة مسلسل مزدوج من التشاور مع الإدارات الحكومية المعنية والمنظمات غير الحكومية الوطنية.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: