انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

téléchargement

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة أنه، في إطار تنفيذ البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقرر فتح فترة إيداع ملفات طلبات اقتراح المشاريع برسم السنة المالية الجارية إلى غاية 20 أبريل 2017.

وذكر بلاغ لقسم العمل الاجتماعي للعمالة أن المجالات التي تقدم فيها طلبات المشاريع تشمل الأنشطة المدرة للدخل وتحسين الولوج إلى التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي وتعزيز الحكامة والقدرات المحلية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المشاريع يمكن تقديمها من طرف الأشخاص العموميين (الجماعات الترابية، مجموعة الجماعات الترابية، الغرف المهنية) ومكونات المجتمع المدني (الجمعيات، التعاونيات واتحاداتها، شركات الأشخاص المنحدرين من الفئات المستهدفة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية) والتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي.

وأضاف أن المساهمة في تمويل أي مشروع في إطار طلب المشاريع يجب أن يرتكز على تقييم للحاجيات ولجدوى المشروع ومدى وقعه على الساكنة ولا يمكن أن يتعدى تمويل المشاريع السقف المحدد في 300 ألف درهم بالنسبة لمشاريع البنيات التحتية بنسبة 80 في المائة كحد أقصى لمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما بالنسبة لمشاريع الأنشطة المدرة للدخل فإن الحد الأقصى للمشروع لا يجب أن يتعدى 300 ألف درهم تحدد مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 70 في المائة من الكلفة الإجمالية للمشروع أي 210 ألف درهم، في حين يجب على حامل المشروع المدر للدخل المساهمة بنسبة 30 في المائة كحد أدنى تؤدى كاملة من طرف حامل المشروع أو يمكن اللجوء إلى جمعيات القروض الصغرى.

وحسب البلاغ، فإنه بالنسبة للمشاريع المدرة للدخل فيتعين على حامليها التوجه وجوبا إلى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات قصد الاستفادة من الدعم والمواكبة وذلك قبل وضع الملف لدى مصالح العمالة .

وأكد البلاغ أنه على الراغبين في تقديم طلب الاقتراح لمشاريعهم، إيداع ملفاتهم بمكتب الضبط الخاص بقسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم خريبكة قبل 20 أبريل من سنة 2017 .