الاثنين 18 ربيع الثاني 1438 الموافق 16 يناير 2017

انتخابات 7 أكتوبر قراءة في النتائج وسيناريوهات التحالف..ملف التجديد الأسبوعية

13.10.2016 22h06 - أخر تحديث 13.10.2016 22h06

14671122_10209698610755648_2005775138166469357_n

خصصت جريدة “التجديد الأسبوعية “الصادرة يوم الخميس 13 أكتوبر وإلى غاية 19 منه عدد 3892 ملفا عن الاستحقاق الانتخابي تحت عنوان “انتخابات 7 أكتوبر قراءة في النتائج وسيناريوهات التحالف”. جاء فيه أن “عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة رقم 32 في تاريخ المغرب، شرع في مشاوراته الأولية لتشكيل الحكومة الجديدة، عقب تعيينه من طرف الملك محمد السادس، رئيسا للحكومة يوم الاثنين الماضي، وتكليفه بتشكيلها بمقتضى الدستور.

وأضافت الجريدة أن ابن كيران يخوض غمار المشاورات، من أرضية سياسية مريحة، تتمثل في كونه قاد تحالفا حكوميا مستقرا طيلة خمس سنوات، رغم انسحاب حزب الاستقلال من النسخة الأولى لحكومته.

وتؤكد الكثير من المؤشرات أن المفاوضات التي سيخوضها رئيس الحكومة ستسعى إلى تسجيل مكاسب سياسية أكبر من مجرد تحيقيق أرضية حسابية تضمن الأغلبية في البرلمان بحسب التجديد.

وأكدت الصحيفة أن ديناميكية المشاورات قد انطلقت بقرار الأمانة العامة لحزب المصباح أمام جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة. وهو الاستثناء الذي أكد التزام الحزب بشعاره وموقفه السياسي الدائم والذي يعتبر المعركة الانتخابية في المغرب نزال بين جبهة الاصلاح وجبهة التحكم والفسادتضيف الجريدة.

و تعتبر الصحيفة أن حزب المصباح تصدرنتائج الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر رغم الأجواء المشحونة التي أحاطت بها وتستهدفه، ورغم الاختلالات التي سجلت فيها.

وأشارت  إلى أن هذه الانتخابات التشريعية الثانية في ظل الدستور الجديد، لم يطعن فيها أي حزب، ولا سجل فيها أي طعن كبير، بل إنها، وبشهادة المراقبين الدوليين والمحليين، وشهادة العديد من الدول الديموقراطية، سجلت خطوة كبيرة في درب الخيار الديمقراطي الذي ارتضاه المغرب خيارا .
هذا وتجدون مزيدا من التفاصيل في جريدة “التجديد الأسبوعية ” الموجودة حاليا بالأكشاك من يوم الخميس 13 أكتوبر وإلى غاية 19 منه .

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: