الثلاثاء 26 شعبان 1438 الموافق 23 مايو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

الرابحون والخاسرون في انتخابات 7 أكتوبر 2016

11.10.2016 14h36 - أخر تحديث 11.10.2016 14h36

intikhabat

تمخضت ليلة اقتراع الانتخابات التشريعية  7 أكتوبر 2016 ، عن ميلاد جديد لحزب العدالة والتنمية الذي تصدر نتائج الانتخابات بحصوله على  125 مقعدا برلمانيا. هكذا كسر حزب المصباح الفائز بحصة الأسد كل السيناريوهات التي حيكت في السواد . في المرتبة الثانية جاء حزب الأصالة والمعاصرة برسم الاقتراع التشريعي محصلا على مائة ومقعدين برلمانيين في انتخابات وصلت نسبة المشاركة فيها حوالي 43 في المائة بحسب معطيات وزارة الداخلية. كما أفرزت الاستحقاقات عن فوز 13 وزيرا من المحكومة المنتهية ولايتها إضافة إلى عدد من القياديين الحزبيين البارزين بدوائر انتخابية مختلفة على الصعيد الوطني والمحلي . حيث تمكن أغلب الوزارء المنتمون إلى حزب العدالة والتنمية من الظفر بمقاعد برلمانية ومن ضمنهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وجامع المعتصم ، وعبد العزيز العماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ووزير الطاقة والمعادن عبد القادر عمارة ، كما فاز وزير التعليم لحسن الداودي والوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب محمد بوليف عن دائرة طنجة أصيلة  وادريس الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية عن دائرة فاس الجنوبية وعبد الله بوانو  عمدة مدينة مكناس ورئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية عن دائرة مكناس  . فيما ضمن الحزب السياسي لمكتب الأصالة والمعاصرة فؤاد العماري من جانبه أيضا مقعدا عن نفس الدائرة . كما فاز وزير النقل واللوجستيك عزيز الرباح بمقعد برلماني عن دائرة مدينة القنيطرة . ومن بين الأسماء أيضا التي ضمنت مقاعد برلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون مباركة بوعيدة بإقليم كلميم والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع عن دائرة لفقيه بنصالح .كما فاز في هذا الاستحقاق الانتخابي  قادة سياسيون وحزبيون من ضمنهم الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الذي ظفر بمقعد برلماني بدائرة فاس الشمالية ، فيما حظي نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني بمقعد عن دائرة المحمدية.

أما ضحايا انتخابات 7 أكتوبر 2016 فقد كان محمد الراضي السلاوني من أبرزهم إذ لم يخسر هذا الأخير رئاسة الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية فقط ، بل خسر أيضا المقعد البرلماني الذي تبخر مثلما تتبخر أحلام الصباح الباكر.

هذه الخسارة شملت أيضا صلاح الدين مزوار الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار حيث قدم هذا الأخير استقالته من الحزب في انتظار البث فيها. وكذلك تبخرت أحلام نبيلة منيب في الحصول على مقاعد برلمانية محترمة كما راهنت على ذلك أثناء حملتها الانتخابية . أما رئيس حزب العهد الديمقراطي نجيب الوزاني فقد خرج من هذه الانتخابات خاوي الوفاض . فيما لم يتمكن ادريس السنتيسي عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية من الظفر بمقعد برلماني عن دائرة سلا . خيبة أمل أصابت القيادي في حزب الاستقلال عمر احجيرة ، ووزير التعمير وإعداد التراب الوطني ادريس مرون والقيادي في حزب الاستقلال كريم غلاب الذي تردد كثيرا في خوض غمار الانتخابات التشريعية بمنطقة ابن مسيك اسباتة في الدار البيضاء .

هكذا أحرقت نار الانتخابات أسماء بينما أشعلت أخرى في الأفق . ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه في هذا السياق ، هل خاض البعض هذه التجربة عن وعي وذكاء فيما اقتحم آخرون اللعبة عن جهل مسبق دونما التفكير في العواقب ، أم أن الأمر يتعلق بضربة حظ متعثرة وأخرى صائبة وموفقة  ؟

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
عبد الاله ابن كيران

المجلس الدستوري ينتصر ل”العدالة والتنمية”

أصدر المجلس الدستوري يوم الخميس 19 يناير 2017 […]

أخنوش

ابن كيران: الأمور مع أخنوش ستكون إيجابية

استقبل عبد الإله ابن كيران بمقر حزب العدالة […]

cc-7-pps-4-696x339

اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية تقرر المشاركة في حكومة عبد الإله ابن كيران

أعلنت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية في دورتها […]

capture

البقّالي: تحالف “العدالة والتنمية” مع أحزاب الكتلة أكبر ثورة في تاريخ المغرب

قال القيادي في حزب “الاستقلال” عبد الله البقّالي […]

%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d9%88%d8%b2%d8%a7%d9%86

العدالة والتنمية بوزان ينظم ندوة صحفية حول “خروقات انتخابية”

أعلن حزب العدالة والتنمية بوزان عن تنظيم ندوة […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات

إعلانات إدارية

11 أكتوبر,2016
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: