الأحد 24 ربيع الثاني 1438 الموافق 22 يناير 2017

الحسين الموس : ظاهرة الغش متأصلة تستوجب مقاربة أخلاقية ودينية عميقة

07.06.2016 20h31 - أخر تحديث 07.06.2016 14h47

حسن الموس (8)

اعتبر الحسين الموس ، الأستاذ المبرز في مادة الرياضيات ، أن التدابير المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية إيجابية وقد تقلل من ظاهرة الغش نسبيا ، فالالتزام الذي وقعه الآباء والتلميذ أيضا ومصادق عليه من السلطات المحلية لا شك أنه سيترك نوعا من الهيبة والتخوف عند التلاميذ من الإقدام على عملية الغش ، ولكن يعتقد الموس أن الظاهرة متأصلة وينبغي أن تكون لها مقاربات عميقة وقوية أخلاقيا ودينيا .

 وأبدى الأستاذ إعجابه بمذكرات بعض المؤسسات التعليمية التي أشارت لهذا البعد الديني والأخلاقي ، لأن الطالب ، برأي الموس ،  ينبغي أن ينجح بشرف ويعتمد على نفسه لأنه بذلك سيكون إطارا ومواطنا صالحا نافعا لأمته.

 ويرحب الموس بالإجراءات المتخذة معتبرا إياها إيجابية وينبغي أن ينخرط فيها الجميع ، مشيرا إلى أنه إذا وجدت حلقة واحدة وقع فيها التصرف ستكون كارثة و وبالا على العملية برمتها .

 وأشار الموس لما وقع في امتحان الرياضيات للسنة الفارطة من تسريب لمواد الامتحان ، مشددا على ضرورة أن يقول القضاء كلمته مبكرا ، لكي يرى الذين يستهترون بالامتحانات الوطنية العقوبة التي تلحقهم ، ويضيف المتحدث في السباق ذاته أنه إذا ما وقع استهتار وحدث لا قدر الله تسريب امتحان من الامتحانات فإن ذلك يخلف انطباعا سيئا لدى التلاميذ ويمس بمبدأ تكافئ الفرص .

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا
أضف تعليقا

تعليق واحد

  • عبد الرحمن الكبسي قال:

    اذا اعتبرنا الغش في المدارس ظاهرة، فهذا يعني ان الغش اخذ خاصية الانتشار، وهذا ما لاينبغي السكوت عليه، فالسكوت على الخطأ مما يعيق.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: