الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1438 الموافق 24 يناير 2017

الجعماطي يحقق كتاب “تواريخ السبتيين”

04.01.2017 17h00 - أخر تحديث 04.01.2017 12h26

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b9%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%8a31

صدر ضمن منشورات المجلس العلمي المحلي لعمالة المضيق الفنيدق بمناسبة مرور الذكرى الستمائة على احتلال مدينة سبتة، كتاب “تواريخ السبتيين”، بدراسة وتحقيق الدكتور عبد السلام الجعماطي. ويقع الكتاب الذي قام بدراسته وتحقيقه، عبد السلام الجعماطي، أستاذ التعليم العالي في 290 صفحة من القطع المتوسط. ويشتمل على ثلاثة كتب دونها أصحابها عن تاريخ سبتة وأعلامها وخططها وآثارها العمرانية.

وعبر المحقق عبد السلام الجعماطي عن أهمية هذه التواريخ من الناحيتين المادية والمعنوية في تقديمه للكتاب. كما أكد الباحث على ضرورة توجيه عناية الدارسين المهتمين بتاريخ هذه الحاضرة المغربية من أجل التأصيل التاريخي والحضاري لمغربية المدينة، وذلك من خلال تعميق البحث عن التراث السبتي المادي والمعنوي، وعن الجذور المغربية والعربية الإسلامية لهذه الحاضرة العريقة.

ويعتبر الكتاب من بين أعمال كثيرة صدرت للباحث المغربي عبد السلام الجعماطي، كان من أبرزها: كتاب “المغرب، عن محاسن أهل المغرب”، الرباط: دار الأمان، 2015. وكتاب جماعي باللغة الإنجليزية بعنوان “الحضارة العربية الإسلامية في صقلية”، تحت إشراف سلمى الخضراء الجيوسي، دبي، 2015. وكتاب “النفقات”، (بالاشتراك مع رضوان الحضري)، من منشورات المجلس العلمي الأعلى بالرباط، 2012. وكتاب “دراسات في تاريخ الملاحة البحرية وعلوم البحار بالغرب الإسلامي”، بيروت، 2012. وكتاب “قاموس المفردات البحرية بسبتة الإسلامية”، تطوان، 2011.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: