الاثنين 18 ربيع الثاني 1438 الموافق 16 يناير 2017

الجرائم المرتكبة يوم الاقتراع

03.09.2015 17h05 - أخر تحديث 03.09.2015 17h05

الانتخابات

لضمان سلامة ونزاهة عمليات التصويت والاقتراع وإعلان النتائج، جرم المشرع مجموعة من الأفعال المرتبطة بها، وأقر لها عقوبات تهدف إلى حماية هذه المرحلة الأخيرة من مراحل العملية الانتخابية، منها:

- عدم جواز قيام المرشح بتوزيع مناطق أو منشورات أو غير ذلك من الوثائق الانتخابية يوم الاقتراع.
- عدم جواز قيام الموظف العمومي أو أي مأمور من مأموري الإدارة أو جماعة محلية أثناء مزاولة عمله بتوزيع برامج المرشحين أو منشوراتهم أو غير ذلك من وثائقهم الانتخابية.
- عدم جواز التصويت بعد فقدان حق التصويت.
أن يكون المصوت مسجلا في اللوائح الانتخابية بصفة قانونية.
- التصويت باستعمال الحق في الانتخاب مرة واحدة.
- عدم جواز حمل الأسلحة الظاهرة أو المخفية أو الأدوات التي فيها خطر على الأمن العام داخل قاعة التصويت.
- احترام أعضاء مكتب التصويت.
ولاحترام الضوبط القانونية، أفرد المشرع المغربي أحكاما موحدة تنظم الجرائم المرتكبة بمناسبة التصويت والاقتراع وإعلانالنتائج، لكنها وردت في نصوص قانونية متفرقة، فنظم هذه الجرائم بخصوص انتخابات أعضاء المجالس الجهوية واعضاء مجالس العمالات والأقاليم وأعضاء الجماعات الحضرية والقروية والمقاطعات في القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.
وبالنسبة للجزاءات، يمكن تلخيصها في:
- يعاقب بغرامة من 10000 درهم إلى 50000 درهم، كل شخص قام بنفسه أو بواسطة غيره في يوم الاقتراع، بتوزيع بطائق أو منشورات انتخابية.
- يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبغرامة من 10000 درهم إلى 50000 درهم، كل موظف عمومي أو مأمور من مأموري الإدارة أو جماعة محلية، قام أثناء مزاولة عمله، بتوزيع برامج المرشحين أو منشوراتهم أو غير ذلك من وثائقهم الانتخابية.
- يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبغرامة من 10000 درهم إلى 50000 درهم، وبالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، كل من: * صوت بموجب قيد غير قانوني في اللائحة الانتخابية. * صوت بانتحاله اسم وصفة ناخب مسجل. * استعمل حقه في الانتخابات أكثر مرة واحدة. * صوت أكثر من مرة واحدة بحكم تقييده في لوائح انتخابية متعددة.

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محليات
أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا

fadae-lmochtarikin

قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

بانيير1

تصميم وإنجاز: