الاثنين 4 شعبان 1438 الموافق 01 مايو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

“التجديد” الرقمي تودع قراءها

31.03.2017 11h10 - أخر تحديث 31.03.2017 11h06

Image 1

أعلنت مؤسسة «التجديد» عن إيقاف إصدار جريدة «التجديد الأسبوعية» وموقع «جديد بريس»، يوم الإثتنين27 مارس 2017. وبذلك تكون قد توقفت رحلة إعلامية عمرها 30 سنة، بدأت بالجريدة الورقية سنة 1987 مع “الإصلاح”، مرورا بـ”الراية” و”الصحوة” إلى “التجديد”، والدخول إلى العالم الرقمي سنة 2000.

كانت بداية الولوج إلى الانترنت، فكرة لمجموعة من المهندسين والتقنيين الغيورين على الإعلام الاسلامي .. اجتمعوا في نهاية التسعينيات بهدف إنشاء أول موقع إلكتروني  لجريدة التجديد، والتي كانت تصدر آنذاك مرتين في الأسبوع. وفعلا أطلق الموقع  بصيغته الثابثة Statique في صيغة “html” يوم السبت 10 جمادىالثانية 1421  الموافق ل  9 شتنبر 2000.

بعد تحول التجديد الورقية إلى جريدة يومية؛ استدعى منا أن نقوم بتغيير جذري في الموقع وتحويله إلى موقع “ديناميكي” بقاعدة بيانات وأداة لإدارة المحتوى الرقمي. وهكذا ظهر الإصدار الثاني خلال سنة 2002 مواكبا للتطور التكنولوجي ومستجيبا لتحديات المرحلة كما أطلقنا منتدى على النت تحت اسم “منتديات التجديد”، والذي يعتبر أول منتدى مغربي تابع لجريدة، ثم تتالت الإصدرات (7) إلى أن تحولت “التجديد الرقمية” إلى جريدة “جديد بريس” يوم 18 نونبر 2013.

مع “جديد بريس” دخلنا في مرحلة جديدة بتحديات وصعوبات أكبر تمثلت في الجمع بين السرعة والمصداقية في تبليغ الرسالة الإعلامية، والحرص على نقل الخبر متعدّد الأشكال نصّاً وصوتاً وصورة، مع قلة الإمكانات المادية وغياب العائد المالي المطلوب لإدارة الموقع الالكتروني..

سعينا في هذه التجربة لكي نكون مصدرا دائما ومتجددا لكل باحث عن المعلومات حول المغرب وأخبار العالم الإسلامي، وبالأخص فلسطين والعراق… وقام فريق العمل بإنجاز برامج متنوعة (نبوغ مغربي، حدث وتعليق، أمثال وحكم، حوارات، تقارير مصورة..).

حرصنا خلال هذه “الحياة الافتراضية” على أن نكون إضافة نوعية في المشهد الإعلامي المغربي الوطني من خلال دوائر اهتمامات متعددة (سياسية،اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، رياضية…) وعبر تعاطٍ ينشد الموضوعية مع مختلف القضايا والنوازل التي تعرضنا إليها، لكن تحيزنا إلى قضايا الوطن والأمة، ملتزمين بأخلاقيات الإعلام من منظور إسلامي: نتجنب القذف والبذاءة.. ونبتعد عن أخبار العنف والجنس.. نحترم خصوصيات الأفراد والجماعات.. هدفنا الرقي بالمجتمع ثقافيا وحضاريا.

تفاعل مع مواد الجريدة القراء من مختلف التوجهات الفكرية والانتماءات.. أصدقاء وخصوم … فتحنا لهم صفحات الجريدة الرقمية دون عقدة نقص.

إنها مرحلة مهمة في مسار الإعلام الإسلامي.. بمرها وحلوها.. بنجاحاتها وإخفاقاتها… لم يدخر فريق من الإداريين والصحفيين والتقنيين جهداً ببذل طاقاتهم وأوقاتهم..؛ لرصد الأخبار وتغطية الأحداث..فشكرا لكم جميعا.

وإلى كل من ساهم من قريب أو بعيد في دعم هذه التجربة.. تحيّة ملؤها كلّ معاني الحب والأخوّة والصّداقة.. شكرا لكم..

قراءنا الأعزاء.. حان وقت الوداع بعد هذه الفترة الطويلة الجميلة، استمتَعْنا بمتابعتكم لنا، وبتفاعلكم معنا… تقبلوا اعتذارنا عن أي تقصير أو تفريط.. ونقول كما قال ابن عطاء الله السكندري رحمة الله عليه: «إن سوابق الهمم لاتخرق أسوار القدر».

التجديد الإلكتروني

 

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
attajdid-last-number

هل تكون «التجديد» آخر شهداء سوق الإعلام؟

هذا أصعب وأثقل عدد من أعداد «التجديد» أنجزه […]

attajdid jadidpress

«التجديد».. لمحة تاريخية لتجربة إعلامية وأدها الحصار 

بعد عقدين من الصدور المستمر تحتجب جريدة «التجديد» […]

الجريدة

مؤسسة «التجديد» تقرر إيقاف إصدار جريدة «التجديد الأسبوعية» وموقع «جديد بريس»

بلاغ صحفي بخصوص توقيف إصدار المنابر الصحافية لمؤسسة […]

التبرع بالدم

هذا عدد المغاربة الذين تبرعوا بالدم 2016

كشفت الدكتورة العمراوي نجية، مسؤولة بالمركز الوطني لتحاقن […]

téléchargement

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

الملتقى النسائي.2

ناعمة بهيش:تعزيز مكانة المرأة في العمل السياسي رهين بتغيير العقليات

دعت النائبة البرلمانية ناعمة بهيش من فريق حزب […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: