الاثنين 30 شوال 1438 الموافق 24 يوليو 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

الإشهار وهوس الاستهلاك

05.01.2017 13h29 - أخر تحديث 05.01.2017 13h29

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d8%a1

لا نحتاج إلى مجهود كبير لنكتشف مدى تأثير الحملات الإشهارية في تزايد إقبال المستهلك على المنتوجات والخدمات بمختلف أنواعها  حيث أصبح استقطاب المستهلك هدف المنتج و المزوّد والتّاجر في نفس الوقت.

وتعتبر العائلة المتضرر الأول من انتشار الإشهار وتأثيره على نفسية الطفل، حيث يصبح الطفل مهووسا بالإشهار يختار عبره مأكولاته وملابسه وأدواته المدرسية، ويمكننا ملاحظة هذا السلوك في المساحات التجارية الكبرى مثلا التي تعتمد طريقة عرض مغرية لقطع الحلوى أو الشّكلاطة أو اللّعب المحبّبة لنفسيّة الطّفل والتي يرغب في الحصول عليها بعد مشاهدتها من خلال الإعلانات والصور المتحرّكة وغيرها.

يقول عبد الوهاب المسيري في إحدى مقالاته بهذا الخصوص: «الإعلانات هدفها أن تدفع الإنسان لمزيد من الاستهلاك، وكأن الاستهلاك هو الهدف الأساسي وربما الوحيد من وجود الإنسان في هذا الكون. فهناك إعلانات تحاول استخدام قيم مثل الترابط العائلي ولكنها توظفها في تصعيد الاستهلاك، كأن يدعوك الإعلان للحديث مع والدتك من خلال شركة كذا للتليفونات، أو تذكرك بشراء هدية لها من المحل الفلاني وبالتقسيط المريح. ويضيف «الهدف من هذا الهجوم الإعلامي هو إشاعة النموذج الاستهلاكي لتطويع الجماهير وتدجينهم وتنميطهم، بحيث يجد الإنسان العادي (وغير العادي) نفسه مستبطنا لفكرة أن السعادة لن تتحقق إلا عن طريق الاستهلاك والمزيد من الاستهلاك، فيتوحد تماما بالسلعة ويصبح إنسانا «متسلعا» ذا بعد واحد غارقا تماما في السلعة والمادة، وفي حالة غيبوبة إنسانية كاملة.»

وإذا تتبعنا السلوك الاستهلاكي للمغاربة في السنوات الأخيرة نلحظ أن جزء من المجتمع أصبح “قطيعا” من المستهلكين تحركه فوضى السوق، وثقافة الاستهلاك، وما أحداث «الجمعة السوداء» بمدينة الرباط والدار البيضاء منا ببعيدة حيث أظهر مقطع فيديو متداول هجوم اللصوص على المحل مستغلين يوم الجمعة السوداء، فيما تزاحم المواطنون للحصول على السلع التي يرغبون فيها. ووضح الفيديو اختفاء جميع المعروضات في محل “جوميا” بالمركز التجاري “ميغا مول” بالعاصمة المغربية “الرباط” في زمن قياسي.

ما حصل، يقول الباحث في علم النفس الاجتماعي مصطفى شكدالي في تصريح للجزيرة نت، لا يمكن فصله عن الجو العام الذي يحصر الوجود الاجتماعي للشخص في مدى قدرته على حيازة بضائع معينة، والدخول في منطق التباهي، فضلا عن كونه أحد تجليات انتقال المجتمع المغربي من منطق البساطة في العيش إلى منطق الاستهلاك.

ويضيف شكدالي أن حالة التهافت على تخفيضات الجمعة السوداء تعكس أزمة متكاملة الأركان، ولا تتوقف المسؤولية عنها عند جمعيات حماية المستهلك أو عند الجهات المعنية بوضع القوانين والضوابط التنظيمية، بل إنها مؤشر واضح على وجود أزمة في القيم وفي التنشئة الاجتماعية على مستوى المدرسة والإعلام.

إن ترشيد الاستهلاك يكمن في التعامل مع ثقافة الاستهلاك المروج لها عبر الإشهار بحذر، لأن هذا الأخير  يعتمد على عنصر الجدة فكل جديد هو الأفضل.

ويمكننا ملاحظة هذا التمسك بالجديد في مجتمعنا المغربي، حيث أصبح التهافت على امتلاك الهاتف الجوال الجديد بالرغم من جودة القديم، وشراء السيارة الجديدة والحصول على أفخم نوع من العطور وممارسة الرياضة في القاعات الرياضية الجديدة….

وبكلمة لابد من تجنب الانبهار والاندفاع والعشوائية عند التسوق، واعتماد خطة تأخذ بعين الاعتبار إمكانياتنا المادية والوقت المتاح للاستهلاك لكي لا نسقط في فخ الاندفاع نحن منتج أو خدمة لسنا في حاجة لها.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%85%d8%a9

مطالب حراك الحسيمة..المخاض العسير

مرتادو الوسائط الإجتماعية وخاصة الفئة الشابة منهم مشغولة […]

default

الحركة الطلابية المغربية..من تاريخ الصراع نحو تاريخ الحوار

بسم الله الرحمان الرحيم..وبعد …هناك من يرى أن […]

téléchargement

عين على الأجنحة المتكسرة لجبران خليل جبران

قيل في التراث.. وراء كل رجل عظيم امراة. […]

wp_20161225_002

المتطرفون أخلاقيا

التطرّف هو تعبير يستعمل لوصف أفكار أو أعمال […]

اغتيال السفير الروسي

إغتيال السفير الروسي بطولة أم فتنة

توفي السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف، مساء […]

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%b7%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84

عقلية قارون وجدلية السلطة والمال

(إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم) […]

محليات
téléchargement البيضاء

توقيف 5 أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية بالدار البيضاء

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع […]

إفران إفران

158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران […]

unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: