الخميس 1 رجب 1438 الموافق 30 مارس 2017

BANNIERE MEDIATISATION__f1

أسامة زروال حفظي للقرآن الكريم كان أمنية والدي الغالية

14.07.2015 11h29 - أخر تحديث 14.07.2015 12h28

أسامة إرسال

في هذا الحوار الشيق مع القارئ الشاب أسامة زروال إمام مسجد الأميرة بمراكش،  أحد المساجد  المتميزة التي يقصدها عدد كبير من المصلين لصلاة التروايح، يكشف “جديد برس” عن بداياته مع حفظ القرآن الكريم وتجويده وامامته للناس، وتقدم للقراء كيفية استعداده للشهر المبارك ونصائحه للسالكين طريق الحفظ والتجويد…إليكم نص الحوار..

كيف بدأتم حفظ وتجويد القرآن الكريم؟ 
دخلت الكتاب وانا في سن السابعة، وكان الفضل لوالدي حفظه الله، وبدات في تعلم وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ احمد المعطاوي جازاه الله خيرا، ثم انتقلت الى دوار بوشواريات اقليم الرحامنة ضواحي مراكش، وتتلمذت على يد الشيخ المبارك المرحوم عمر المنسوم الذي كان يدرس عددا كبيرا من الطلبة يتجاوز المائة، وحفظت القرآن الكريم كاملا على يديه على الطريقة التقليدية وانا في سن التاسعة او العاشرة.
لك قصة مع والدك..هل تحكيها لنا؟
والدي وهو من حاملي القرآن الكريم كانت له أمنية عزيزة،  وهي أن يحفظ احد أبنائه أو اكثر القرآن الكريم،  وقد جرب كثيرا مع إخوتي ذكورا و إناثا، والحمد لله تحققت امنيته في، وقد فرح بذلك فرحا كبيرا، ويحث اصدقاءه ومعارفه على أن يحفظوا   أبناءهم كتاب الله تعالى لما فيه من الفضل العميم.
ما هي القراءات التي تقرأ بها؟
الحمد اقرأ بقراءات نافع كلها ، وانا مازلت في بداية الطريق. واود ان اشير ان هذا الطريق صعب وشاق ويتطلب جهدا مضاعفا ووقتا كبيرا لكنه طريق الى الله هو يكافئ به من عباده من يشاء وكيف يشاء.
متى بدأ مشوارك مع صلاة التراويح؟ 
مشواري بدات قبل 17 سنة وانا في سن صغيرة جدا، واول مسجد وقفت فيه إماما لصلاة التراويح هو مسجد حومة قاع المشرع بالمدينة القديمة،  ثم انتقلت الى مسجد اكبر هو مسجد النصر بحي سيدي يوسف بن علي، ثم المسجد الأعظم مولاي علي الشريف بحي باب هيلانة، ثم قبل 5 سنوات اتصل بي احدهم واقترح علي مسجد الاميرة بحي بوعكاز، حيث اصبحت اماما راتبا للصلوات الخمس ولصلاة التراويح. وهنا اريد أن اشكر الاميرة لطيفة لما بذلته في سبيل الله لبناء والعناية بهذا المسجد الذي اصبح منارة يفتخر بها اهل مراكش، وارجو من الله ان يحفظها ويطيل في عمرها.
كيف تستعد لرمضان المبارك؟
رمضان ليس كباقي الشهور، فهو شهر الرحمة والمغفرة، والقارئ الإمام كيفما كان نوعه يحدث نفسه كيف يمتع الناس، وكيف يخرج القرآن الكريم من احشائه بل من قلبه ليسمع الناس بشكل جيد وخاسع، واجبنا نحن القراء أن نقرأ القرآن الكريم كما أنزل بمراعاة القواعد والأحكام،  والقارئ أحيانا تغلب عليه النغمة وينسى الأحكام التي هي الأصل والأجدر أن تراعى. والامامة في الصلاة مسؤولية كبيرة يستشعرها الإمام بكل جوارحه، سيما انه يعرف أن وراءه عدد كبير من المصلين جاؤوا للعبادة وتحصيل الخشوع.  وأريد أن أقول لكم إن قراءة القرآن بالصيغة المطلوبة يتطلب جهدا كبيرا يتصبب معه الإمام عرقا، وهو ما يجعلني أمكث بعد الصلاة لفترة حتى تعود لا أصاب بنزلة برد واحرم من الصلاة والقيام لأيام.
ما هي نصيحتك للشباب الذين يريدون اتباع طريق حفظ القرآن الكريم وتجويده؟ 
احذر هؤلاء الشباب من الرياء ووسوسة النفس والشيطان، ذلك ان حافظ القرآن في بعض الاحيان وفي البدايات يزين له انه وصل الى ما وصل اليه بفضل جهده ومهارته، والصحيح أن ذلك تم بفضل الله تعالى اولا واخيرا الذي هداه ومهد له طريق الخير. هذا لا يعني الا يبذل القارئ جهدا في تحسين مستواه والرقي به الى اعلى الدرجات. والنصيحة الثانية أن يراعي القارئ الله في حركاته وسكناته وبكون مثالا للمتدين المتصل بمجتمعه والحامل لهمومه، وأن يراعي قواعد التجويد والقراءة والنهل من الشيوخ الثقاة. وإذا فتح الله عليه في حفظ القرآن كاملا وتجويده تجوبدا صحيحا، له أن يمر الى تعلم القراءات السبع والقراءات العشر.

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار في نفس القسم
Image 5

طفلان مغربيان يتصدران مسابقة “تيجان النور” القرآنية

حصد المغرب المركزين الأولين في مسابقة “تيجان النور” […]

3dc20dbe-81f4-4b5a-a81f-80c792bffd92

إختتام جائزة أيت ملول لتجويد القرآن الكريم بتتويج عدد من الفائزين

نظمت جماعة أيت ملول بشراكة مع المركز الثقافي […]

المسابقة

النساء يتألقن في مسابقة تدبر القرآن بسلا

حصدت النساء جل جوائر مسابقة تدبر القرآن الكريم، […]

السحابي3

الشيخ محمد السحابي : الصوم صومان صوم عبادة وصوم عادة

قال الشيخ محمد السحابي “الصوم صومان صوم عبادة […]

محليات
unnamed أزلال

المصطفى رميد يدشن مركز القاضي المقيم بايت عتاب

دشن المصطفى رميد وزير العدل و الحريات مساء […]

téléchargement خريبكة

انطلاق إيداع طلبات اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية بخريبكة

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم خريبكة […]

DSC_0180 بني ملال

خبراء يوصون بإحداث مرصد للتنمية الترابية ببني ملال خنيفرة

أوصى المشاركون في اللقاء العلمي حول” الذكاء الترابي […]

مكناس مكناس

مكناس تعزز أسطول النقل الحضري ب30 حافلة جديدة

تعزز أسطول النقل الحضري بمكناس ب30 حافلة جديدة […]

أخر المرئيات
إبق على تواصل دائم معنا
قـالوا

- أبو المعالي الجويني

الناس فوضى لا يجمعهم على الحق جامع، ولا يزعهم وازع.. مع تفنن في الآراء وتفرق في الأهواء.. تحزّبت الآراء المتناقضة، وتفرقت الإرادات المتعارضة.. وفشت الخصومات، واستحوذ على أهل الدين ذوو العرامات، وتبدّدت الجماعات

إيريك هوفر

-

إن نموذج تطوير الذات الذي تطرحه الحضارة الغربية أمام الشعوب المتخلفة، يأتي ومعه وباء الإحباط الفردي، كل ما يجلبه الغرب من مزايا لا يعادل شعور الطمأنينة الذي كان الفرد يشعر به وهو في أحضان بيئة مترابطة

Pannier 1

تصميم وإنجاز: